ما هي فوائد العناب الصحية؟

الاثنين 01 تشرين أول 2018 من قبل : جوانا رعد

ما هي فوائد العناب الصحية؟

 يُعتَبَر نبات العناب غنيًا بالعناصر الغذائية لدرجة أنه استُخدِمَ لقرون عدّة في الطب التقليدي كعلاج طبيعي للتخلّص من الأرق، القلق، الألم ومشاكل الجهاز الهضمي.

يقدّم نبات العناب قيمةً علاجيةً قويةً في تعزيز النوم والاسترخاء، الحدّ من التوتّر والقلق، تعزيز الهضم السليم، حماية القلب والدماغ وتوفير الحماية ضدّ السرطان.

وفضلًا عن ذلك، يُعَدّ العناب غنيًا بالألياف ومصدرًا جيّدًا للفيتاميناتA،BوC، المعادن بما في ذلك الحديد، الفوسفور والكالسيوم والأحماض الدهنية الصحية.

في ما يلي، نعرض بعض الفوائد الصحية التي يقدّمها العناب.

العناب هو مضاد للأكسدة


يحتوي العناب على مواد فعّالة من العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك الفيتاميناتA، BوC.تساعد مضادات الأكسدة على اصلاح ومنع تلف الخلايا وعلى تقليل الاجهاد التأكسدي المضرّ والالتهاب في الجسم. وقد توفّر قدرات العناب المضادة للأكسدة فوائد وحمايات واسعة النطاق للكبد والجهاز القلبي الوعائي.

العناب هو مضاد للالتهاب


حدّد العلماء العديد من المواد الكيميائية النباتية المهمّة في العناب وهي تُعرَف باسم الصابونين. هذه المواد الكيميائية النباتية الطبيعية لديها قدرات قويّة مضادة للالتهابات وهي تفيد الجهاز المناعي.

كما يحتوي العناب على مركبات الفلافونويد والسكريات، مركبات كيميائية نباتية يعتقد العلماء أنها تلعب دورًا مهمًّا في تقوية جهاز المناعة.

العناب هو مسكّن


هناك نوعان من المواد الكيميائية النباتية في العناب الصابونين والفلافونويد اللذان يؤدّيان إلى تغيّرات في الناقلات العصبية، بما في ذلكGABA والسيروتونين، ما يجعل النوم أسهل وأكثر استمراريةً.

العناب هو مزيل للقلق


يبدو أن مركبات الصابونين والفلافونويد نفسها التي تعمل على الاسترخاء وتشجيع النوم، توفّر الآثار المضادة للقلق في العناب.

العناب هو مساعد للجهاز الهضمي


يبدو أن المركبات الطبيعية في العناب تزيد الحركة في نظام الأمعاء.

العناب هو مخفّض للسكر في الدم


يمكن للعناب تخفيض نسبة السكر في الدم ما يجعله بمثابة علاج لمرض السكري وغيره من الاضطرابات الأيضية.

وتجدر الاشارة إلى أنه بشكل عام، يتحمّل جميع البالغين الأصحاء العناب ولكن يجب على الأشخاص الآخرين استشارة الطبيب قبل استخدام مكمّلات العناب: مرضى السكري، الأشخاص الذين يعانون من حساسية من اللاتكس والأشخاص الذين خضعوا للجراحات.