ما قصة وجود اللبنانيين بكثافة في هاليفاكس-كندا؟

السبت 29 أيلول 2018 من قبل : غابي عقيقي

 ما قصة وجود اللبنانيين بكثافة في هاليفاكس-كندا؟
تم الكشف عن تمثال تذكاري للمهاجرين اللبنانيين في هاليفاكس في كندا. ويصوّر التّمثال المسافر اللبناني الذي يرتدي الملابس التّقليديّة.
وكتب على لوحة التّمثال ما يلي: "هذا النصب هو رمز عالمي لشعب لبناني فخور وقوي وموحّد عالمياًّ. التّمثال يكرّم المستوطنين اللّبنانيين الأوائل الّذين أسسوا وجودهم في هذا البلد منذ ١۳۰ عامًا ، نحن نشكر مجتمع نوفا سكوتيا الخاص بنا وعلى الصداقات الدّائمة الّتي بنيت في وطننا الجديد ، كندا ".
كما زرعت شجرة أرز في المدفن تكريماً للّبنانيين الذين ماتوا في غرق التايتانيك. تمّ العثور على ثلاثة لبنانيين ودفنوا في هذه المقبرة.
 
لقاء الجالية اللبنانيّة بالبطريرك الرّاعي
وبدعوة من القنصل الفخري وديع فارس التقت الجالية اللبنانية مع رأس الكنيسة المارونيّة البطريرك بشارة الرّاعي الذي شكر الدولة الكندية على احتضانها أبناء الجالية اللبنانية على أرضها، وللقنصل فارس على تقديمه هذا التمثال الذي يجسد تاريخ هجرة أول لبناني إلى هاليفاكس.
 
تاريخ اللبنانيين في هاليفاكس
رحبت كندا بالمهاجرين اللبنانيين منذ أكثر من قرن. وقد زوّدتهم بالسّلامة والفرص والحرّيّة.
كانت هاليفاكس ، عاصمة نوفا سكوتيا ، واحدة من أهم نقاط دخول اللبنانيين الذين غادروا لبنان إلى كندا. اتّخذ معظمهم خطواتهم الأولى في كندا وهم يخرجون من القارب في المرسى Pier 21.
وتعود سجلّات اللبنانببن الذين وصلوا في وقت مبكر إلى أواخر القرن التّاسع عشر وكان جزء كبير منهم من قرية الدّيمان ومنطقة عكار في شمال لبنان.
تجدر الإشارة الى انّ اللبنانيين يشكّلون ۳.۷٥ %من سكان هاليفاكس. وهذه النسبة أكبر من المعدل الوطني حيث يشكل اللبنانيون ۲٪ من السّكان الكنديين.