Adobe تستحوذ على Marketo.. وتنافس Salesforce

الأحد 23 أيلول 2018

Adobe تستحوذ على Marketo.. وتنافس Salesforce

أصبحت شركة Adobeفي مرحلةٍ متأخّرةٍ من المشاورات لامتلاك Marketo.

 ويمكن الإعلان عن صفقةٍ في الأيّام القليلة القادمة، وفقًا لمصدرٍ مطّلعٍ في الشّركة.

استثمارات Adobe


وقال المصدر إنّ الشّركة الّتي تدير سوقًا مملوكةً للقطاع الخاصّ يمكن بيعها بأكثر من خمسة مليارات دولار. اشترت شركة الأسهم الخاصّة Vista Equity Partnersالشّركة مقابل 1.8 مليار دولار في عام 2016.

وقالت مصادر على دراية بأنّ شركة Adobeالّتي تتطلّع إلى تعزيز عروضها في مجال الأعمال بين الشّركات تبدو وكأنّها ستقترب من صفقة في أواخر الأسبوع الماضي. وأعلنت رويترز في بادئ الأمر عن استثمار "أدوبي".

وتعتبر هذه الصّفقة، الّتي أعلنت عنها CNBCلأوّل مرّة، استراتيجيّة للغاية بالنّسبة لشركة Adobe، حيث إنّها تزيد من موطئ قدمها في مجال الأعمال بين الشّركات.

وقد كتب المحلّل تيري تيلمان من SunTrust Robinson Humphreyفي مذكّرةٍ إلى العملاء في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع أنّ الصّفقة تنطوي على "آثارٍ تنافسيّةٍ على Salesforce".

منافسة Salesforce


"أصبحت أدوبي منافسًا لشركة Salesforce، خاصّةً بعد استحواذها على Magentoفي سوق التّجارة الرّقميّة. نظرًا لريادة Marketoالسّوقيّة الّتي تخدم احتياجات التّسويق لمؤسّسات B2B. فإنّ دمج Marketoيمكن أن يخلق ديناميكيّاتٍ تنافسيّة متزايدة في أعمال Cloudفي Salesforce، " كما كتب تيلمان.

تعاونت Salesforceو Marketoمعًا لسنوات، على الرّغم من أنّ هذه العلاقة كانت معقّدةً في عام 2013، عندما استحوذت Salesforceعلى شركة Marketo ExactTargetمقابل 2.5 مليار دولار. أصبحت ExactTargetفي نهاية المطاف Cloudforce Marketing Salesforce.

أجرت Adobeالعديد من الاستحواذات الاستراتيجيّة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك الاستحواذ على منصّة التّجارة الإلكترونيّة Magento Commerceمقابل 1.68 مليار دولار في مايو. في نيسان/أبريل، استحوذ Abodeعلى شركة برمجيّات رؤية الكمبيوتر Uru، وكذلك Sayspring، وهو عبارةٌ عن منصّةٍ لإنشاء تطبيقاتٍ تدعم الصوت.