هل تعرف ماذا يعني شعار"عاش هنا" في مصر

الأربعاء 19 أيلول 2018

هل تعرف ماذا يعني شعار

تحت شعار "عاش هنا"تكرّم مصر رموزها الراحلة في مجالات الفكر والفن والسياسة والدين.

اعلن محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمسؤول عن المشروع:إنّ ذخيرة مصر الأساسية تتمثّل في رموزها من المفكرين والسياسيين والأدباء والفنانين وحماة الوطن من جيشنا العظيم، وقد ارتأينا أنّ هذه الرموز تستحق أن تكون حاضرة في أذهاننا وأن تشكل قدوة لشبابنا وهم يتطلعون الى المستقبل ،من هنا جاءت فكرة مشروع عاش هنا".

أضاف أبو سعدة:" استهدفت المرحلة الأولى من المشروع انجاز٢٠٠شخصية مصرية عاشت في محافظتي القاهرة والجيزة،تمّ تركيبُ ما يزيد عن ١٠٠لوحة وجارالعمل على تركيب بقية اللوحات، ولن يتوقف حلمنا عند هذا الحد بل سنستمر في المشروع حتى نوثق أكبر عدد من الرموز التي نعتز بها".

من عاش هنا؟


من الأسماء التي شملها مشروع"عاش هنا"، الرئيس المصري الراحل أنور السادات، المطربة ليلى مراد، المطرب عبدالحليم حافظ، الشاعر أحمد شوقي، الكاتب يحيى حقي، الممثل إسماعيل ياسين، الفنانة التشكيلية تحية حليم ، المعماري حسن فتحي، المخرج السينمائي شادي عبد السلام والصحافي أنيس منصور.

التماهي بالتجربة الغربية


عماد أبو غازي وزير الثقافة السابق قال:"كانت مصر تفتقد الى هذا النوع من إحياء ذكرى رموزها، فعندما نزور أي مدينة أوروبية نجد اللافتات على بيوت أعلام الثقافة والسياسة والفن والأدب.

أتمنى وأحلم أن يمتد هذا المشروع ليشمل أعلام الثقافة العربية الذين عاشوا في مصر ، وانطلقوا منها ، وكذلك الشخصيات العالمية التي نرت بمصر وعاشت فيها وأسهمت فيها".

تعريف الكتروني


يملك المشروع موقعا الكترونيا يتضمن الأسماء التي يشملها ، وعناوينها والمعلومات الأساسية عنها ، وتحمل اللافتات المعدنية على منازل المشاهير والاعلام شفرة الكترونية يستطيع العابر أمامها تمرير هاتفه الذكي عليها ليفتح تلقائيا رابط الصفحة الخاصة بالشخصية على الموقع الالكتروني.