iOS 12 يخطي أولى خطاه بقوّة.. سرعة فائقة

من قبل : شادي ملّاك الأربعاء 19 أيلول 2018

iOS 12 يخطي أولى خطاه بقوّة.. سرعة فائقة

يمكن تلخيص نظام التّشغيل iOS 12 في ميزةٍ واحدة: السّرعة.

نظام iOS 11 كان مليئًا بالعديد من الميزات الجديدة، خاصّةً على iPad. ولكن كان فيه الكثير من الشّوائب حتّى الآن. لم يعمل تطبيق الآلة الحاسبة بشكلٍ صحيح. ودعونا لا ننسى الرّسائل الّتي تصل خارج التّرتيب.

في التّفاصيل


نظام التّشغيل iOS 12هو أسرع إصدارٍ من نظام iOSعلى الإطلاق. إليكم التّفاصيل:

الخبر السّارّ هو أنّ Appleستدعم كافّة أجهزتها مع نظام التّشغيل iOS 12. وهذا ما يكشف عن عقليّة أبل مع نظام التّشغيل iOS 12.

في الماضي، عادةً ما تضيف Appleمهامًا مكثّفةً جديدةً لوحدة المعالجة المركزيّة ووحدة معالجة الرّسومات وذاكرة الوصول العشوائيّ. وفي نهاية عمليّة التّطوير، يتمّ تحسين هذه الميزات بشكلٍ مُبهمٍ للأجهزة القديمة. لهذا السّبب لم تحصل الهواتف القديمة أبدًا على بعض الميزات.

هذه المرّة، عندما يتعلّق الأمر بالأداء، بدأت شركة Appleمن أسفل سلسلة iPhone. على سبيل المثال، إذا قمت بتحسين عمليّات إطلاق التّطبيقات وكتابتها على جهاز iPhone 6، فستستفيد الأجهزة الأحدث أيضًا من تلك التّحسينات. حتّى بعد تحديث جهاز iPhone Xمن نظام التّشغيل iOS 11إلى iOS 12، يبدو كلّ شيءٍ أكثر سلاسة.

تحسينات


عملت الشّركة على بعض التّحسينات المطلوبة بشدّةٍ للإشعارات، وخاصّيّة "Do Not Disturb" والطّريقة الّتي تستخدم بها هاتفك.

سيضحك مستخدمو Androidعلى هذه الميزة، لكن iOS 12يجمع في النّهاية الإشعارات. في معظم الأوقات، يتمّ تجميع إشعاراتك حسب التّطبيقات. على سبيل المثال، إذا تلقّيت العديد من إشعارات New York Timesو CNN، فستحصل على مجموعتين من الإشعارات الّتي يمكنك توسيعها أو رفضها تمامًا.

والأكثر إثارةً للاهتمام، أنّه يتمّ الآن تجميعها عن طريق المواضيع. على سبيل المثال، قد يكون لديك بعض المجموعات النّشطة جدًّا في WhatsApp. لا يجمع iOSجميع إشعارات WhatsAppفقط معًا. يمكنك رؤية جميع الإشعارات من مجموعةٍ محدّدةٍ في حزمةٍ واحدة.

على الرّغم من أنّه يمكنك بالفعل إيقاف الإشعارات في نظام التّشغيل iOS 11، إلّا أنّ نظام التّشغيل iOS 12يجعل هذا الأمر أكثر سهولة. يمكنك الآن السّحب على أحد الإشعارات والضّغط على "Deliver Quietly".

تلقّت Do Not Disturbأيضًا بعض التّحسينات الطّفيفة ولكن المهمّة. يمكنك الآن استخدام 3D Touchلتشغيل وضع "الرّجاء عدم الإزعاج" لمدّة ساعة ، حتّى هذا المساء أو في صباح اليوم التّالي، حتّى نهاية الحدث أو حتّى مغادرة الموقع.

رفاهيّة رقميّة


تتحدّث شركة آبل عن الرّفاهيّة الرّقميّة، فستجد كلّ ذلك مع مجموعةٍ من الميزات الجديدة. يرسل لك Time Screenإشعارًا كلّ أسبوعٍ لمساعدتك في فهم كيفيّة استخدامك لهاتفك. قد تعلم أنّك تقضي الكثير من الوقت على Instagram، ولكن رؤية أنّك تقضي ساعة أو ساعتين كلّ يومٍ في التّطبيق يُعدّ أمرًا مهمًّا.

في الإعدادات، يمكنك الآن تهيئة وقت التّعطيل والتّطبيق بحيث تظلّ التّطبيقات الأساسيّة فقط متاحةً ليلاً، مثل الرّسائل والهاتف. إنها ذكيّةٌ جدًا حيث تعمل عبر أجهزتك وتعرف أيضًا إذا كنت تحاول الوصول إلى شبكةٍ اجتماعيّةٍ في Safariعلى سبيل المثال.

ميّزات جديدة للتّطبيقات


إنّ الإصدار الجديد من نظام التّشغيل iOSيعني أيضًا ميزاتٍ جديدة. تعني المنافسة مع نظام أندرويد أنّ شركة آبل تحتاج إلى مواصلة التّقدّم.

إذا كان لديك جهاز iPhone Xأو إصدارٌ أحدث، فإنّ الشّيء الجديد الكبير هو Memoji. في الرّسائل، يمكنك الآن إنشاء الصّورة الرّمزيّة الخاصّة بك على نمط Bitmoji. يمكنك بعد ذلك استخدام وجهك الرّقميّ في صورٍ شخصيّة، واستخدامها كملصقٍ ولتسجيل الرّسائل الصّوتيّة. هناك أيضًا Animojisجُدد.

يحصل تطبيق الصّور على علامة تبويبٍ جديدةٍ وتجربة بحثٍ محسّنة أفضل من ذي قبل. من الأسهل البحث عن موقعٍ محدّدٍ وأحداث وأكثر من ذلك. تحتوي الصور على بعض الألبومات الذّكيّة.

وقد أعيد تصميم تطبيق "Stocks" حيث تبدو المخطّطات أفضل وعناوين أخبار الأعمال. كما تمّ إعادة تصميم Apple Newsقليلاً، خاصّةً على iPad. وتعمل المذكّرات الصّوتيّة الآن مع iCloud. يمكنك تسجيل مذكّرةٍ على iPhoneالخاصّ بك والعثور عليها على جهاز iPadأو Mac.

وتدعم Apple Musicكلمات الأغنيات الآن وميزات جديدة للفنّانين تبدو أكثر شبهًا بـ Spotify. وحصلت iBooksعلى إعادة تصميمٍ مرئيّةٍ مشابهةٍ لإعادة تصميم متجر Appمن العام الماضي.

وأخيرًا، إذا كانت سيّارتك تدعم CarPlay، فإنّ خرائط Googleو Wazeيعملان على تطبيقات الملاحة لسيّارتك. لن تقتصر على خرائط Appleبعد الآن.

كان من المفترض أن تضيف شركة Appleمحادثاتٍ جماعيّة في تطبيق FaceTime، ولكنّها غير متاحةٍ حتى الآن. وتقول شركة آبل إنّها ستتوفّر في وقتٍ لاحقٍ هذا الخريف.

Siri  أكثر ذكاءً


Siriمساعد الصّوت في iOS 11، يمكن أن يفعل بعض الأشياء الأساسيّة بشكلٍ جيّد، مثل تقارير الطّقس وتحديد توقيت. كما أصبح جيدًا أيضًا في فهم صوتك.

في العديد من الحالات، يفهم Siriما تقوله ولكن لا يمكنه الإجابة عن سؤالك. لذلك يعتمد العديد من الأشخاص الآن على Amazon Echoأو Google Homeللاستعلامات الصّوتيّة.

وجدت Appleطريقةً ذكيّةً لحلّ ذلك من خلال الاستفادة من مجتمع المطوّرين والاستحواذ على Workflow. يمكن للمطوّرين الآن إضافة ميزاتٍ جديدةٍ لسيري من خلال تطبيقاتهم. تسمّى هذه الامتدادات Siri Shortcuts.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء اختصار "Going to Bed" الّذي يؤدّي إلى تشغيل وضع "عدم الإزعاج"، ويقلّل مستويات السّطوع ونغمة الرّنين، ويطفئ البلوتوث، Wi-Fiومصابيح Philips Hue، ويضبط وضع الطّاقة المنخفضة.

تعمل الاختصارات أيضًا مع العديد من تطبيقات الجهات الخارجيّة. لقد غيّرت القدرة على إجراء سلسلة الإجراءات معًا طريقة استخدام جهاز iPhoneو iPad. هذا ليس جديدًا إذا كنت تستخدم Workflowبالفعل. لكن العديد من المستخدمين الآخرين سيستخدمون اختصاراتٍ الآن حيث أنّه يتكامل بعمقٍ في نظام التّشغيل ومع HomeKit.

نمت iOSبشكلٍ كبيرٍ على مرّ السّنين. في البداية، كان نظام تشغيل الجوّال بدون دعمٍ لتطبيقات الجهات الخارجيّة. لربّما سيكون iOS 12إصدارًا رائعًا وأفضل إصدارات آبل عندما يتعلّق الأمر بتجربة المستخدم. لهذا السّبب وحده، لا يوجد سببٌ لعدم تثبيت التّحديث.