أوّل سيّارة كهربائيّة بالكامل من أستون مارتن

من قبل : شادي ملّاك الأربعاء 19 أيلول 2018

أوّل سيّارة كهربائيّة بالكامل من أستون مارتن

كشفت شركة تصنيع السّيّارات البريطانيّة المتميّزة أستون مارتن عن مواصفاتها الرّسميّة لأوّل طراز من نماذجها الكهربائيّة بالكامل.

تحديدًا، أعطت الشّركة مزيدًا من التّفاصيل حول نموذجها الجديد Rapid E Sedan. ونظرًا إلى أنّها سيّارة أستون، فسيكون التّركيز على الأداء العالي.

الشّحن والبطّاريّات


تمّ تطوير نظامRapid E من خلال  شراكة بين أستون مارتن وشركةWilliams Advanced Engineering الّتي صمّمت وجمعت البطّاريّات لسيّاراتFormula E .

وسوف يتمّ تشغيل النّموذج الجديد بواسطة نظام بطّاريّات 800 فولت مع قدرة 65 كيلوواط بالسّاعة، وذلك باستخدام أكثر من 5،600 خليّة أسطوانية من نوع ليثيوم أيون 18650.

تعتبر أستون مارتن أن السّيّارة الرّياضيّة الكهربائيّة سيكون لها نطاق "أكثر من 200 ميل" بمعدّل شحن يصل إلى 185 ميلًا في السّاعة باستخدام شاحن نموذجيّ بقوّة 400 فولت و50 كيلوواط بالسّاعة.

ويمكن تحسين معدّل الشّحن إلى 310 ميل في السّاعة باستخدام شاحن سريع.

الأداء الفعليّ


ستتوفّر حزمة البطّاريّة مكان محرّكV12 الأصليّ الّذي كان موجودًا في النّماذج السّابقة، مع مساحة علبة التروس وخزّان الوقود.

وفقًا لما ذكرته أستون مارتن، فإنّ سرعة السّيّارةRapid E ستصل إلى 155 ميلًا في السّاعة.

وتشدّد شركة صناعة السّيّارات البريطانيّة الشّهيرة على حقيقة أنّ هذه الأرقام "لا تقتصر فقط على الوقت الّذي تكون فيه البطّاريّات مشحونة بالكامل، بل تتوفّر في كلّ الحالات ومهما كانت نسبة شحن البطّاريّات".

يُذكر أخيرًا أنّ أستون مارتن تخطّط لإطلاق 155 نموذجًا من Rapid E، وهو عدد عبارة عن ثلث ما كنت تخطّط له الشّركة، قبلما تتخلّى شركة الالكترونيّات الصّينيّة LeEcoعن دورها كمستثمر في المشروع.