تعرّفوا على Mantis، الروبوت السداسي الأرجل

الأربعاء 19 أيلول 2018 من قبل : جوانا رعد

تعرّفوا على Mantis، الروبوت السداسي الأرجل

 ألهمت مشاهدة فيلم حرب النجوم مهندسًا بريطانيًا لانشاء روبوت وزنه يقارب الطنين ودخل كتب الأرقام القياسية.

قام المهندس مات دنتون، من هامبشاير (المملكة المتحدة)، ببناء "أكبر روبوت سداسي الأرجل صالح للركوب" يبلغ قياسه  ٢.٨ مx ٥م  ويزن ما يقارب الطنين. ودخل هذا الروبوت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام ٢٠١٩.

عن الروبوت ومواصفاته


يُطلَق على الروبوت السداسي الأرجل اسمMantis ويمكن قيادته من داخل قمرة القيادة الخاصة به أو تشغيله عن بعد من خلال الواي فاي.

يعملMantis عن طريق محرّك بيركنز ديزل توربو ذات سعة ٢٫٢ لترًا يسمح للروبوت بالسير بسرعة قصوى تزيد عن كم واحد في الساعة.

يحتضن الروبوت ١٨ درجةً من الحرية عبر مقبضي التحكّم الثلاثيي المحاور فضلًا عن ٢٨ زرًّا. كما ويتمتّعMantis بجهاز كمبيوترLinux يلعب دور "دماغه".

عملية البناء


بدأ مات بناء الروبوت السداسي الأرجل في عام ٢٠٠٩ بعد أن قام ببناء أكثر من ٢٠ آلةً سداسية الأرجل مصنوعةً من مواد مختلفة وذات أشكال متنوّعة. بلغ قطر معظم هذه الآلات أقلّ من ٥٠ سم.

وبفضل خبرته، تمكّن مات من العمل مع مهندس الرسوم المتحرّكة جوشوا لي على أفلام هاري بوتر وتمّ تحويل واحدة من آلاته السداسية الأرجل إلى سلحفاة بستة أرجل.

ومن بعد ذلك، تلقّى مات استثماراتٍ لبناء آلة سداسية الأرجل وزنها مئتي طنًا للاستخدام تحت الماء. لذلك، أنتج مات النسخة الحالية التي يبلغ وزنها ١،٩ طنًا بهدف اختبار المشاكل التي سيواجهها مع النسخة التي يبلغ وزنها مئتي طنًا.

لكنّ التوسّع من الآلات التي يبلغ طولها نحو القدم إلى الآلات التي يبلغ طولها تسعة أقدام لم يكن أمرًا سهلًا أبدًا. استغرقMantis ثلاث سنوات للبناء وما زال يخضع للتحديثات. وكان انتاج الأنظمة الهيدروليكية لآلة بهذا الحجم أحد أكبر التحديات التي واجهها مات.

مصدر الإلهام


جاء إلهام مات لبناء آلات تمشي بعد ذهابه إلى السينما لمشاهدة فيلمStar Wars Episode V: The Empire Strikes Back (الولايات المتحدة الأميركية، ١٩٨٠) عندما كان في السابعة من عمره. وكان مندهشًا بروبوتاتAT-AT ذات الأرجل الأربعة. ولطالما كان مات يتمتّع بحب لانشاء وبناء الآلات.

بعد المدرسة، بدأ مات التدريب المهني في مجال الالكترونيات ما قاده في النهاية إلى العمل على العرض التلفزيونيSpace Precinct وإلى خلق برامج للآلات الروبوتية.

 تحقّقت أحلام مات بعد أن تمّ اختياره للعمل على فيلمStar Wars: Episode VII - The Force Awakens وبعد أن فاز في وقت لاحق بجائزة تكرّم عمله على روبوت BB8.

أحدث الأخبار السبّاقة