هاتفك ليس لك.. غوغل وآبل تتحكّمان بكلّ شيء!

من قبل : شادي ملّاك الثلاثاء 18 أيلول 2018

هاتفك ليس لك.. غوغل وآبل تتحكّمان بكلّ شيء!

قبل عقدٍ من الزّمان، اعترف ستيف جوبز في مقابلةٍ أنّ لدى أبل وسائل عدّة لقتل الوظائف الأساسيّة والتّطبيقات عن بعدٍ على أجهزة iOS.

 من المفترض أنّ Appleجعلت هذا ممكنًا لضمان أنّه لا يمكن الاستيلاء على أجهزتكم باستخدام التّطبيقات الضّارّة.

"توفير البطارية" شُغّلت عن بُعد


ولكن صدر عن موقع Verge، أنّ بعض مستخدمي هواتف Google Pixelوالأجهزة الأخرى الّتي تعمل بنظام Android 9 Pieلاحظوا أنّ ميزة Battery Saverللبرنامج قد تمّ تشغيلها. ومن الغريب أنّ هذا كان يحدث عندما كانت الهواتف قريبةً من شحنةٍ كاملة، وليس عندما كانت البطاريّة منخفضة.

وأفادت Android Police، في البداية كان من المفترض أنّ هذا كان نوعًا من الأخطاء الطّفيفة في أحدث إصدارٍ من Android، والّذي تمّ إصداره قبل بضعة أسابيع فقط. ويعتقد بعض المستخدمين أنّهم قاموا بتشغيل خاصّيّة "توفير البطاريّة" دون أن يدركوا ذلك.

جوجل تعتذر


ولكن في الواقع كانت جوجل على خطأ. فنشرت الشّركة رسالةً على موقع Redditاللّيلة الماضية حيث أقرّت "بتجربةٍ داخليّةٍ لاختبار ميزات توفير البطاريّة الّتي تمّ طرحها عن طريق الخطأ على عددٍ أكبر من المستخدمين ". لذا، قامت Googleعن بعد، وعن غير قصد، بتغيير إعداد الهاتف لعددٍ كبير من الزّبائن.

بالتّأكيد، يمكنك القول بأنّه كان خطأً صريحًا صادرًا عن فريق تطوير نظام التّشغيل Google: لم يقصدوا أن يفسدوا هواتف Android Pieللمستخدمين.

القضيّة أكبر


 الخطأ، وبمجرّد أن حدث، استخدمت جوجل interwebzللاعتراف بخطئها. لكنّ القضيّةأكبر من خطأ واعتُذر عنه. بغضّ النّظر عن المبلغ الّذي دفعته لهاتفك، بغضّ النظر عمّا إذا كنت قد اشتريته مباشرةً أو دعمته من خلال فاتورة الهاتف الشّهريّة، فأنت لا تملك هاتفك أو جهازك اللّوحيّ حقًا. كما كان هناك الكثير من الضجّة حول مستخدم iTunesالّذي اكتشف أنّ الأفلام الّذي اشتراها واعتقد أنّها أصبحت له باتت غير متوفرة.

إنّنا نعيش في عصر الأشياء الّتي نفترض أنّنا نملكها حقًا وهي ليست ملكنا. فتصرّف وتسوّق وفقًا لذلك.