SpaceX تنوي إرسال مواطنٍ حول القمر

الاثنين 17 أيلول 2018

SpaceX تنوي إرسال مواطنٍ حول القمر

تخطط SpaceX، شركة الصّواريخ الّتي أسّسها Elon Musk، لإرسال مواطنٍ حول القمر.

وجاء إعلان الشّركة يوم الخميس عبر تويتر، وشمل عرض سفينة الفضاء الّتي ستجعل الرّحلة: صخرة الصّقر الكبير "Falcon Rocket" ، أو بي إف أر "BFR".

وقالت الشّركة "أوّل راكبٍ خاصٍّ في العالم سيحلّق في جميع أنحاء القمر على متن مركبة إطلاق BFR"، مضيفةً أنّها ستكون "خطوةً مهمّةً نحو تمكين الوصول إلى الأشخاص الّذين يحلمون بالسّفر إلى الفضاء كلّ يوم".

وقالت SpaceXإنّها ستحدّد اسم الرّاكب وتوضح سبب قيام هذا الشّخص بالرّحلة.

تغيير في الخطّة


ومع ذلك، ليست هذه المرّة الأولى الّتي تعلن فيها الشركة أنّها ستطلق مهمّةً للطّيران دون أن تهبط على القمر. وكانت SpaceXقد أعلنت في وقتٍ سابقٍ عن رحلةٍ جويّةٍ حول القمر في فبراير 2017.

وتهدف الخطّة إلى إطلاق مواطنين (ما يزالان غير مسميّين) على طريقٍ مماثلٍ لما قام به روّاد فضاء أبولو 13 التّابع لناسا. كما دعا إلى استخدام صاروخ فالكون الخاصّ بالشّركة، وهو حاليًّا أقوى نظام تشغيلٍ في العالم. وكبسولة كرو دراغون، الّتي يستعدّ روّاد الفضاء للطّيران بها لأوّل مرّةٍ في أوائل عام 2019.

ولكن يبدو أنّ برنامج SpaceXسيقلّل عدد الرّكّاب إلى راكبٍ أقلّ، والّذي لمّح ماسك أنّه يابانيّ الجنسيّة، وباستخدام BFR، الذي ما يزال قيد التطوير.

خصائص BFR


وBFR، كما وصفها موسك، خلال عرض عام 2017، يبلغ طولها 157 قدمًا والّتي ستلتصق بصاروخٍ يصل طوله إلى 191 قدمًا في المدار.

ويهدف النّظام المكوّن من 35 طابقًا إلى إطلاق أولى المهام إلى المريخ، لكنّ سبيس إكس لا يبدو فقط متحمّسًا لإثبات قدرات BFRمع مهمّة العرض القمريّة، ولكن طرح تصميمًا جديدًا للمركبة الفضائيّة.

على الرّغم من أنّه لم يعط مزيدًا من التّفاصيل، إلّا أنّ سفينة الفضاء الموضّحة في الصورة تبدو أقلّ طولًا من التّصميم الأصليّ. كما أنّ لديها زعنفة ذيلٍ كبيرة وجناحين صغيرين، على عكس الرّسومات المنشورة سابقًا.