مؤسس أمازون يموّل مدارس للمشرّدين بملياري دولار

الأحد 16 أيلول 2018

مؤسس أمازون يموّل مدارس للمشرّدين بملياري دولار

أعلن مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، في تغريدةٍ أنّه وزوجته كانا بصدد إنشاء صندوقٍ بقيمة ملياري دولار.

وتأتي هذه الخطوة لتمويل شبكةٍ من المدارس التّمهيديّة غير الرّبحيّة والتّبرّع بأموالٍ لمنظّماتٍ تساعد الأسر المشرّدة.

وكتب أغنى رجلٍ في العالم، "سيصدر صندوق أسر اليوم الأوّل جوائز قياديّة سنويّة للمنظّمات والمجموعات المدنيّة الّتي تقوم بأعمالٍ خيريّة، تعمل على توفير المأوى والمأكل لتلبية الاحتياجات العاجلة للأسر".

مدارس بمبادئ أمازون


وهناك أيضًا صندوق أكاديميّات "اليوم الأوّل" الّذي سيطلق شبكةً من المدارس المجانيّة المستوحاة من مدارس مونتيسوري في الأحياء ذات الدّخل المنخفض.

وقال بيزوس إنّ المدارس ستعمل "بمجموعة المبادئ نفسها الّتي تعمل عليها أمازون"، والّتي تعني بالنّسبة لبيزوس تركيزًا شديدًا على العميل.

تسمّى الأموال بأموال "اليوم الأوّل" لأنّها تتماشى مع فلسفة بيزوس "الحفاظ على عقليّة اليوم الأوّل".

إنّ بدء شبكةٍ من المدارس المجانيّة للأطفال المحرومين وإعطاء الأموال لمساعدة المنظّمات الّتي تعمل على التّخفيف من احتياجات المشرّدين في البلاد هي أمورٌ جيّدةٌ بالطّبع، ولكن من غير الواضح إذا ما كانت هذه الخطوات الفرديّة يمكن أن تعمل لمعالجة مشكلاتٍ أكثر نظاميّةً تكمن وراء مشكلات التّشرّد وقلّة الفرص التّعليميّة الموجودة على نطاقٍ أوسع في البلاد.

محاربة المحنة


ربّما كان مصدر إلهام بيزوس لمحاربة محنة الأمّة عندما رأى تقريرًاعن فيكي شانون ألين، وهي موظّفةٌ في أمازون أصبحت بلا مأوى بعد حادثٍ في مقرّ عملها  كلّفها وظيفتها.

كما أنّه من المُلفت أن نرى بيزوس يتعامل مع قضيّة التّشرّد بعد أن كانت شركته تمثّل عدوًا لإيقاف مشروع قانونٍ في سياتل كان من شأنه أن ينشئ ضريبةً لتمويل الملاجئ المشرّدة والمساكن المنخفضة الدّخل.

رفضٌ للضّرائب


عارضت أمازون الضّريبة، الّتي بلغت 500 دولار في السّنة لكلّ موظّفٍ من موظّفي سياتل. وأوقفت الشّركة بناء برجٍ جديد، واقترحت وعرضت تأجير 722 ألف قدمٍ مربّعٍ كانت قد استأجرتها للتّوّ في مبنى مميّزٍ في وسط المدينة. عندما وافق المجلس على ضريبةٍ مخفضةٍ قدرها 275 دولارًا، عاودت Amazonأعمال البناء.

 لكنّها انضمّت أيضًا إلى ستاربكس وغيرها من أرباب العمل المحليّين لتمويل مجموعة، No Tax on Jobs، الّتي جمعت أكثر من 300،000 دولار لدفع ثمن جمع تواقيع لإلغاء الضّريبة الرّأسيّة. وفي بيانٍ بعد التّصويت، قال نائب رئيس أمازون، درو هيردينر، "إنّ تصويت مجلس مدينة سياتل اليوم على إلغاء الضّرائب على خلق الوظائف هو القرار الصّحيح للازدهار الاقتصاديّ للمنطقة".

مع الصّندوق الجديد، ينضمّ Bezosإلى مجموعةٍ طويلةٍ من النّاس الأغنياء كـChan-Zuckerbergو Gates Foundationsو Warren Buffettالّذين يأخذون على عاتقهم تمويل البرامج المُخصّصة لتقديم يد العون للمحتاجين.