Rapide E من أستون مارتن.. قدرات مُلفتة

الجمعة 14 أيلول 2018

Rapide E من أستون مارتن.. قدرات مُلفتة

كشفت شركة أستون مارتن عن المواصفات الأولى لسيّارة "رابيد إي سبورتان سيدان" الرّياضيّة.

 ومن المقرّر طرح السّيّارة في الأسواق في أواخر عام 2019.

خصائص


يتمّ تطوير السّيّارة بالشّراكة مع شركة ويليامز للهندسة، مع فرع التّكنولوجيا في فريق ويليامز فورمولا 1. وبما أنّ التّطوير لم يكتمل، فقد تتغيّر بعض المواصفات قبل بدء الإنتاج.

ما نعرفه الآن هو أنّ سيّارة رابيد إي ستحمل زوجًا من المحرّكات الكهربائيّة في المحور الخلفيّ، ممّا يوفّر قوّة 601 حصانًا وعزم دورانٍ فوريّ يبلغ 700 رطل.

وستبلغ طاقة البطاريّة 65 كيلو واط/ساعة ، وتشمل أكثر من 5600 خليّة أسطوانيّة من نوع ليثيوم أيون 18650. وسيتمّ ترتيبها في عبوةٍ مخصّصةٍ للبطاريّة تملأ الحيّز الّذي يوجد فيه عادةً محرّك Rapide's V-12وناقل الحركة وخزّان الوقود. وستحتوي Rapide Eعلى نظامٍ كهربائيٍّ بقوّة 800 فولت ممّا يعني أنّه سيتمكّن من استخدام شحنٍ فائق السّرعة. وتحديدًا حوالي 80 في المئة في أقلّ من 15 دقيقة.

سرعة ورشاقة


خلال عمليّة التّطوير، ركّز الفريق الهندسيّ على تطوير تبريدٍ فعّالٍ للبطاريّات والمحرّكات لضمان الأداء المتّسق، في حين استطاعوا تخفيف الوزن باستخدام السّبائك الخفيفة الوزن ومواد الكربون المركّبة. ولتحسين ركوب السّيّارة والتّعامل معها، تمّ إيلاء اهتمامٍ دقيقٍ لكلٍّ من مجموعة الحركة والهيكل.

ومن المتوقّع أن تنطلق السّيّارة من 0 إلى 60 في أقلّ من 4.0 ثوان وسرعةٍ عُليا تبلغ 155 ميل في السّاعة. بشكلٍ مثيرٍ للإعجاب، السّيّارة تملك دافعًا كافيًا للقوّة من 50 إلى 70 ميل بالسّاعة في 1.5 ثانية فقط.

ويحرص أستون مارتن على التّأكيد على أنّ هذه الأرقام لن تقتصرعلى الوقت الّذي تكون البطاريّات فيه مشحونةً بالكامل. ويتمّ تطوير السّيّارة حتّى تتمكّن من التّعامل مع اللّفة الكاملة لحلبة نوربورغرينج دون إفراغ البطاريّة. كما يريد أستون مارتن أن تكون السّيّارة قادرةً على تحمّل التّسارع واستخدام الفرامل بشكلٍ متكرّر.

 Lagondaقادمة


وكعام 2015، ستُصنع 155 وحدة فقط من السّيّارة في مصنع آستون مارتن الجديد قيد الإنشاء في سانت أتان، ويلز. وقال أستون مارتن إنّ الموقع سيصبح مركزًا كهربائيًّا لصناعة السّيّارات.

ليس من الواضح حتّى الآن ما إذا كانت السّيّارة ستعرض في الولايات المتّحدة. فيما تستعدّ الشّركة لإطلاق سيّاراتٍ كهربائيّةٍ جديدةٍ تحت العلامة التّجاريّة Lagondaالّتي تمّ إحياؤها. ومن المتوقّع أن تكون سيّارة لاجوندا الحديثة سيّارة دفعٍ رباعيٍّ كهربائية وستُبصر النّور عام 2021.

وقال الرّئيس التّنفيذيّ لشركة أستون مارتن أندي بالمر: "سيساعد نموذجنا الأوّل للإنتاج الكهربائيّ الكامل Rapide E، في تتبّع معرفتنا وفي ضمان الشّخصيّة والقدرات العالية الأداء لنماذج EV المستقبليّة وتعزيز الصّفات الفريدة الموجودة في جميع سيّارات أستون مارتينز كما نعرفها اليوم. وأضاف "ستكون خدمة رابيد إي بمثابة خطوةٍ حاسمةٍ في طريقنا لإعادة إطلاق "لاغندا" كأوّل علامةٍ تجاريّةٍ فاخرةٍ في العالم بدون أيّ انبعاثات".