القيادة اختياريّة في مفهوم فولفو 360c؟

الأحد 09 أيلول 2018

القيادة اختياريّة في مفهوم فولفو 360c؟

تُعتبر شركة فولفو شركة صناعة السّيّارات الأحدث الّتي تعمل على توفير رؤية مستقبليّة لعالم المحرّكات، وهي تعد بمستقبل باهر.

من خلال تصميم مفهوم فولفو 360c، أصبحت القيادة اختياريّة،فقد لا يستدعي تحرّك السّيّارة  وجود عجلة قيادة أو دوّاسة أو محرّك أو حتّى سائق بشريّ.

نحو القيادة الذّاتيّة


وفقًا لجمعيّة مهندسي السّيّارات، يُصنّف مفهوم فولفو 360c الجديد كمستوى رقم 5، كونه يعبّد الطّريق نحو تحقيق القيادة الذّاتيّة الكاملة.

وفي التّفاصيل أنّ السّيّارة الجديدة هي عبارة عن نسخة كهربائيّة، مرتبطة بعضها ببعض بالكامل، ممّا يساهم في تعزيز السّلامة من خلال التّواصل مع السّيّارات الأخرى المجاورة على الطّريق، بالإضافة إلى البنية التّحتيّة المحيطة بها.

لا تستطيع 360c في الواقع القيادة بنفسها على مستوى رقم 5. لم تصل أيّ شركة بعد إلى هذا الهدف، وقد يستغرق عقدًا أو أكثر حتّى يصبح هذا الأمر حقيقة.

ومع ذلك، فإن المفاهيم المتطوّرة مثل 360c هي خطوة أولى نحو نقاش واسع حول إمكانات تكنولوجيا القيادة الذّاتيّة.

فوائد الخدمات المحتملة


إحدى النّتائج المحتملة لتطوّر هذه التّكنولوجيا هي لجوء بعض الأشخاص إلى التّخلّي عن السّيّارات الخاصّة للاعتماد على خدمات ركوب سيّارات آليّة ذاتيّة القيادة.

ترى شركة فولفو فرصًا كثيرة في هذا المجال، إذ أنّ القيادة الذّاتيّة قد تصبح بديلًا عن السّفر في حال كانت المسافة قصيرة، فلا يضطرّ الفرد إلى حجز تذكرة وإضاعة الوقت وتحمّل أعباء القيادة.

ولطالما عملت فولفو على تطوير هذه التّقنيّة، جنبًا إلى جنب مع شركة أوتوليف، فنتج عن هذه الشّركة مشروعًا يحمل اسم Zenuity عام 2017 ويطوّر أدوات مساعدة للسّائق الالكترونيّ بالإضافة إلى نظام قيادة ذاتيّة كاملة.