ما علاقة وجبة الفطور بحرق السعرات الحرارية؟

الاثنين 10 أيلول 2018 من قبل : جوانا رعد

ما علاقة وجبة الفطور بحرق السعرات الحرارية؟

 أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول وجبة الفطور قبل ممارسة التمارين الرياضية يساعد الجسم على حرق الكربوهيدرات أثناء التعرّق وعلى هضم الطعام بسرعة أكبر بعد ذلك.

هذه هي الدراسة الأولى التي تُظهِر أن وجبة الفطور تسرّع  ازالة الجلوكوز من مجرى الدم وفي العضلات بعد تناول وجبة الغداء حتى عند ممارسة التمارين الرياضية بين وجبتي الفطور والغداء.

عن الدراسة ورأي الباحثين


وأفاد الباحثون أن الكربوهيدرات التي يتمّ حرقها أثناء ممارسة التمارين الرياضية لا يكون مصدرها وجبة الفطور فقط بل الكربوهيدرات المُخَزَّنة في العضلات على شكل جليكوجين أيضًا. وقد تفسّر هذه الزيادة في استخدام الجليكوجين في العضلات، لماذا هناك المزيد من الازالة السريعة لسكر الدم بعد الغداء عندما يتمّ تناول الفطور قبل التمرين.

ويشير الباحثون أيضًا إلى أن تناول وجبة فطور غنية بالدهون تعوّق التحكّم في نسبة الجلوكوز في الدم في وقت الغداء ويُعتَبَر هذا الأمر استجابةً معاكسةً لتناول وجبة فطور غنية بالكربوهيدرات أو غنية بالبروتين.

وقت تناول الفطور والمأكولات المُعتَمَدَة


وينصح أحد أخصائيي التغذية بتناول وجبة الفطور في غضون ساعة بعد الاستيقاظ ومن الضروري أن تكون الوجبة صحيةً وأن تعتمد على الكربوهيدرات المنخفضة السكر بما في ذلك الخضروات غير النشوية، التوت، الأعشاب أو الحمضيات.