Huawei الثّانية.. والسّبب الذّكاء الاصطناعيّ

الاثنين 03 أيلول 2018

Huawei الثّانية.. والسّبب الذّكاء الاصطناعيّ

قامت شركة Huaweiبتغيير المشهد التّكنولوجيّ في جميع أنحاء العالم بعد تحقيق المركز الثّاني في مبيعات الهواتف الذّكيّة في جميع أنحاء العالم خلال الرّبع الثّاني من 2018.

 وعلى الرّغم من أنّ المنافسة لا تزال شرسة، إلّا أنّ المستخدمين أصبحوا الآن قادرين على التّمييز بين التّقدّم التّكنولوجيّ الحقيقيّ وترقية البرمجيّات الشّائعة في الهواتف الذّكيّة. على سبيل المثال، أطلقت بعض الشّركات هواتفها الذّكيّة الجديدة بميّزاتٍ محدودةٍ وتعتمد فقط على ترقياتٍ أو تقنيّاتٍ ومعايير البرامج الّتي تخطّتها شركات الابتكار الرّائدة منذ عدّة سنوات.

تطوّر غير مسبوق


هزّت شركة Huaweiسوق الهواتف الذّكيّة وغيّرت القواعد بعد دعم أجهزتها باستخدام تقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ الّتي لا يمكن وصفها إلّا بتطوّرٍ حقيقي لخدمة المستخدمين من جميع الفئات والاهتمامات المختلفة. تواصل شركة Huaweiالاستثمار في البحث والتّطوير من أجل ابتكار منتجاتٍ غير مسبوقة.

وفي الوقت الّذي يستخدم فيه مصنّعو الهواتف الذّكيّة كاميرا واحدة أو اثنتين في هواتفهم الذّكيّة، فقد ذهبت شركة Huaweiأبعد من ذلك، وحقّقت تطوّرًا كبيرًا، ممّا جعل الشّركة رائدةً في هذا المجال. لم تقدّم هواوي الكاميرا الثّلاثيّة فحسب، بل كانت أيضًا أوّل من دعم أجهزتها المختلفة بتقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ الّتي كانت تُستخدم حصرًا في القطاعات الصّناعيّة والتّجاريّة.

كاميرات متقدّمة


بفضل الكاميرا الثّلاثيّة في "HUAWEI P20 Pro"، يتمتّع الهاتف بنظام كاميرا خلفيٍّ رائد. تتكوّن الكاميرا من ثلاث عدسات، وهي مجهّزةٌ بمستشعر RGB 40mp، ومستشعرٍ أحادي اللون 20mp، ومستشعر telephoto8mp. بالمقارنة مع الكاميرات المزدوجة في الهواتف الأخرى، تتمتّع كاميرا HUAWEI P20 Proبدقّةٍ أعلى بالإضافة إلى المستشعر الثّالث الّذي يسمح بتكبير الصّورة بدقّة.

وبما أنّ الذّكاء الاصطناعيّ هو أحد العوامل الرّئيسية الّتي غيّرت قواعد لعبة التّصوير بالهواتف الذّكيّة، كانت هواوي أوّل شركةٍ تطلق كاميرا AIالمحسّنة في العام الماضي في هاتفها المميّز "HUAWEI Mate 10"، والّتي تتميّز بالواقعيّة والتعرّف إلى الأشياء، لتعيين إعدادات الكاميرا تلقائيًا استنادًا إلى الكائن الّذي تمّ تصويره، وإنتاج صورٍ أكثر وضوحًا واحترافيّةً دون الحاجة إلى معرفة إعدادات التّصوير الفوتوغرافيّ المحترف. واعتمادًا على تطوير الكاميرات وتقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ في هاتف "HUAWEI P20 Pro"، تمكّنت هواوي من تطوير نمطٍ جديدٍ للتّصوير اللّيليّ يمكنه التقاط صور، غير واضحةٍ للعين المجرّدة في الظّلام.

الذّكاء الاصطناعيّ


لم تتجاهل شركة Huaweiصور الـ "Selfie". بالإضافة إلى سلسلة الهواتف الذّكيّة المتقدّمة "Mate 10" و "P20"، قامت هواوي بتقديم ميزات "Selfie" المتقدّمة في سلسلة "nova 3" الجديدة. ويتميّز هاتف "nova 3" بأربع كاميرات AI، حيث تأتي الكاميرتان الأماميّتان بـ 24mpو 2mpلتقدّما أفضل تجربةٍ شخصيّةٍ للمستخدمين، بالإضافة إلى الذّكاء الاصطناعيّ، الّذي يضع معيارًا جديدًا تمامًا للهواتف الذّكيّة.

وتأتي الكاميرا الأماميّة الرّئيسية بفتحةٍ ذات عرض 24 ميجابكسل f / 2.0بقوّة معالجةٍ مذهلةٍ للصّور. وتجمع الكاميرا الثّانويّة، بدقة 2 ميجابكسل، بيانات لإنتاج تأثيراتٍ احترافيّة. وفي الوقت نفسه، تساعد قدرات الذّكاء الاصطناعيّ في تحديد الموضوعات البشريّة وتطبيق تأثيرات التّجميل الصّحيحة أثناء معالجة الصّور رقميًا، ممّا يساعد المستخدمين في التقاط صور سيلفي عالية الوضوح طبيعيّة وواضحة.

قدرات خاصّة لـAl


لا تتمتّع معالجات الهواتف الذّكيّة المتوفّرة في السّوق بالتّحسينات الكافية والقدرات لتنفيذ مهام AI. بخلاف NPUفي HUAWEI Kirin 970رقاقة المستخدمة في سلسلتي HUAWEI Mate & P، والّتي تمّ تصميمها باستخدام نظام HiAI، فإنّ الرّقاقة أكثر كفاءةً بـ50 مرّة ولديها قدرات AL25 مرّة أقوى من أيّ وحدة معالجةٍ مركزيّةٍ أخرى، بالإضافة إلى قدراتٍ أخرى خاصّة لتعلّم سلوكيّات المستخدمين وزيادة عمر البطاريّة.

لم تبدأ هواوي رحلتها في تطوير تقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ هذا العام. في عام 2017، أطلقت شركة هواوي سلسلة HUAWEI Mate 10، والّتي تعتبر إنجازًا كبيرًا كونها أوّل سلسلة هواتف ذكيّة بتقنيّة Alفي ذلك الوقت. واستخدم في السّلسلة رقاقة Kirin 970الّتي دعمت AIوكانت تعتمد على NPU، وهي رقاقة AIقادرةٌ على التّفاعل مع بيئة المستخدم والتّعرّف إليها. وتتيح وحدة NPU، الّتي تمّ تنفيذها لأوّل مرّةٍ من قبل شركة Huawei، أداءً أسرع من وحدات المعالجة المركزيّة التّقليديّة المستخدمة في الهواتف الأخرى.