قمرٌ جديد يطلّ على مجموعة GRANDE SECONDE MOON

الخميس 30 آب 2018

 قمرٌ جديد يطلّ على مجموعة GRANDE SECONDE MOON

بعد النجاح الذي لاقته المجموعة الأولى، تكشف الدّار اليوم عن أربعة إصدارات جديدة من ساعة Grande Seconde Moonتجمع بين الذهب والفولاذ وطلاء المينا بتقنية "غران فو" وأحجار الأفنتورين لتسليط الضوء على مرحلة قمر فلكية.

إذا كان الشكل المثالي للدائرة دائمًا محلّ اهتمام صانعي الساعات، فإن ساعة Grande Seconde Moonتكاد ترقى إليه. إذ زَوّدت الدّار الميناء الذي يأخذ شكل الرقم "8" بمرحلة قمر مع وظيفة التاريخ في التصميم الهندسي المثالي لعقرب الثواني الكبير المنحرف عن المركز عند موقع الساعة 6.

وتجمع ساعةGrande Seconde Moon الجديدة بين دقة المؤشرات الأكثر استخدامًا وحاجةً في الحياة اليومية (الساعات والدقائق والثواني والتاريخ) وشاعرية مرحلة القمر المصنوعة من الذهب عيار 22 قيراطًا.

لقد شكّلت عملية إدماج هذه التعقيدة في ساعةGrande Seconde تحديًا جماليًا لدار Jaquet Drozالتي رفعته للمرة الأولى في عام 2017 عند طرح أوّل مجموعة Grande Seconde Moon.

وكان التحدي يتمثل في الحفاظ على التصميم القديم الذي ابتكره بيير جاكيه درو منذ 280 عامًا مع إضفاء الطابع الشاعري الذي لطالما أوحى إليه القمر. ولإنجاز ذلك، تلاعبت دار Jaquet Drozمرة أخرى بالأحجام والمواد.

وبفضل نجاح هذه المجموعة الأولى التي تجمع بين الموديل الأيقوني للعلامة والجرم السماوي الليلي، تأتي نسختان فاتحتان جديدتان (واحدة من الذهب الأبيض مع قطر 43 مم وميناء مطلي بالمينا بتقنية "غران فو" وأخرى من الفولاذ مع قطر 39 مم وميناء من الأوبال) مع قرص قمر من الفولاذ المزرّق ونجوم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا. بينما يعرض الإصداران الآخران اللذان يتميّزان بدرجات أكثر غموضًا (واحد من الذهب الأحمر مع ميناء مطلي بالمينا بتقنية "غران فو" بلون أسود وقطر 43 مم، والآخر من الفولاذ المرصع مع ميناء من أحجار الأفنتورين وقطر 39 مم) قرصًا من الأونيكس الأسود بالنسبة للأول وقرصًا من أحجار الأفنتورين بالنسبة للثاني.

تستحق هذه القطعة الأخيرة اهتمامًا خاصًا: إنّها المرة الأولى التي تصنع فيها الدّار موديلًا نسائيًا ضمن مجموعة Grande Secondeبقطر يبلغ 39 مم من أحجار الأفنتورين ومزوّد بمرحلة القمر. فقد اختارت دار Jaquet Drozزجاج أحجار الأفنتورين – الذي كان يًعرف سابقًا بـ"الحجر الذهبي" - لخصائصه المتلألئة بفعل الشوائب الفضية التي يحتوي عليها. كما يعيد الزجاج من خلال لونه الأزرق الغامق المطلي تصوير القبة السماوية المرصعة بالنجوم. وبما أنّ كل زجاج أحجار أفنتورين فريد، فإنّ ساعات Grande Seconde Moonستكون فريدة أيضًا.

ولبث الحياة في مرحلة القمر هذه، صمّمت دارJaquet Droz آلية أكثر دقة بكثير من الآليات الحالية. تتوّج هذه الحركة الدقيقة آلية طوّرتها الدّار تحت اسم "الآلية 135"، تشغلها عجلة تتألف من 135 سنًّا مدمجة في عيار Jaquet Droz 2660QL3. بينما تسجل حركة مزوّدة بعجلة تقليدية تتألف من 59 سنًا خطأً يومٍ كلّ عامين و8 أشهر، لن تتطلب مرحلة قمر Jaquet Drozسوى تعديل يدوي ليوم واحد كل 122 عامًا، بفضل أداة تصحيح مدمجة بخفاء في إطار العلبة. وبالتالي، فإنّ دقة حركة ساعة Grande Seconde Moonأكثر محاكاة للشهر القمري الفعلي، أي 29 يومًا و12 ساعة و44 دقيقة و2.8 ثانية.

وفضلًا عن دقة هذه الحركة (التي يعزّزها ميزان الساعة المصنوع من السيليكون)، تضفي ساعات Grande Seconde Moonالأربعة الجديدة هذه بُعدًا شاعريًا جديدًا على مجموعتها. كما يعطي القمر، باعتباره الجرم المفضَّل لدى صانعي الساعات، لكلّ ميناء طابعًا ثوريًا خفيفًا وتأويلًا جديدًا للزمن يتعدّى الظاهرة الغامضة للأجرام السماوية مع ارتدائه على المعصم بتفرّد وشاعرية.

“Some watches tell time, some tell a story”