شراكة أوبر وتويوتا لخدمة تنقّلٍ ذاتيّة بقيمة 500 مليون دولار

الأربعاء 29 آب 2018

شراكة أوبر وتويوتا لخدمة تنقّلٍ ذاتيّة بقيمة 500 مليون دولار

أعلنت شركتا تويوتا وأوبر عن تعاونٍ بينهما لتقديم خدمةٍ تسويقيّةٍ جديدة، ضمن صفقةٍ تتضمّن استثمارًا بقيمة 500 مليون دولار من شركة صناعة السّيّارات اليابانيّة.

وبموجب الاتّفاقيّة، ستُجَهّزُ تويوتا سيينا ميني فانز بتكنولوجيا "أوبر" للقيادة الذّاتيّة، الّتي ستُستخدم ضمن خدمات أوبر للتّوصيل.

صفقةً غير اعتياديّة


تُعدّ هذه الصّفقة صفقةً غير اعتياديّة، كون الطّرف الثّالث، لم يُسمَّ بعد، سيمتلك ويدير السّيّارات. وأعلنت الشركتان أنّ الخدمات ستبدأ على نطاقٍ تجريبيٍّ في شبكة أوبر عام 2021.

وقال المدير التّنفيذيّ لـ"أوبر" دارا خسروشهاهي في بيانٍ إنّه أوّل اتّفاقٍ من نوعه بالنّسبة لشركةUber  الّذي من المفترض أن يساعد في تحسين صورة أوبر، خاصةً بعد حادث السّيّارة الذّاتيّة القيادة المميت في آذار/مارس.

وعلّقKhosrowshahiقائلًا: "إنّ التّكنولوجيا المتطوّرة لشركة Uberوالتزام شركة تويوتا بالسّلامة وبراعتها في التّصنيع تجعل هذه الشّراكة حقيقيّة" وأضاف: "أتطلّع لرؤية ما سيحقّقه فريقنا معًا".

وأُطلق على هذه الشراكة اسم أسطول "Autono-MaaS "، ممّا يعني خدمة "التّنقّل الذّاتيّ".

خدمة للجميع


لدى تويوتا ومركز أبحاثها استراتيجيّةٌ في نشر المركبات المستقلّة المختلفة عن منافسيها. وكانت الشّركة قد قالت في وقتٍ سابقٍ إنّها تخطّط لاتّخاذ نهجين مزدوجين للقيادة الذّاتيّة يُطلق عليهما "Guardian  و "Chauffeur"، وكلاهما يستخدم التّكنولوجيا نفسها.

فكرة تويوتا هي تطوير سيّاراتٍ مستقلّةٍ بالكامل لخدمة المستهلكين المتقدّمين في السّنّ وذوي الاحتياجات الخاصّة وكذلك العمل على التّكنولوجيا لسيّارات الإنتاج العاديّة الّتي يمكن أن تتراوح بين القيادة الذّاتيّة الجزئيّة أو الكاملة.

سيّارة TRIذكيّة


ظهرت سيّارة TRIلأوّل مرّةٍ في الجيل الأوّل من السّيّارة الذّاتيّة القيادة في مارس 2017. وتمّ الكشف عن منصّة 2.1  بعد بضعة أشهرٍ فقط، مع تكنولوجيا الرّادار لنطاق الضّوء الّذي طوّرته شركة Silicon Valley.

وبموجب هذه الاتّفاقيّة الجديدة، سيتمّ دمج نظام القيادة الذّاتيّة من Uberونظام الأمان التّلقائيّ "guardian " التّابع لشركة تويوتا في هذه السّيّارات.

كما ستستخدم تويوتا البنية الأساسيّة للمعلومات الخاصّة بها في المركبات المتّصلة، ضمن خدمةٍ يُطلق عليها منصة خدمات التّنقّل.

وقال الدّكتور جيل برات، الرّئيس التّنفيذيّ لمعهد تويوتا للأبحاث: "سيدرس نظام القيادة التّلقائيّ لشركة أوبر ونظام Guardianفي تويوتا البيئة المحيطة بالسّيّارة، ممّا يعزّز السّلامة العامّة للمركبة لكلٍّ من السّائق الآليّ والسّيّارة".

وأعلنت شركة تويوتا في معرض CESفي يناير أنّها تعمل مع شركة Amazon، وشركات Uberو Didi، و automaker Mazdaو Pizza Hutلتطوير خدمة تنقّلٍ كهربائيّةٍ ذاتيّةٍ يمكن استخدامها لتسليم الأشخاص أو الحزم. تمّ إنشاء هذه التّحالفات للتّركيز على تطوير السّيّارة الكهربائيّة الجديدة في المستقبل القريب.