الملك سلمان أوقف خطة الطرح الدولي والمحلي لأرامكو

الثلاثاء 28 آب 2018

الملك سلمان أوقف خطة الطرح الدولي والمحلي لأرامكو

أمر الملك السعودي، وفق وكالة رويترز، إلغاء الشقين الدولي والمحلي من عملية الطرح العام الدولي لشركة أرامكو.

ونقلت رويترز عن ثلاثة مصادر على صلة بالمطلعين على بواطن الأمور في الحكومة، أنّ الملك سلمان تدخّل لوقف الخطة.

مضمون محادثات الملك

وذكر مصدر طلب الحفاظ على سرية هويته أنّ هذا القرار جاء بعد "أن التقى العاهل السعودي بأفراد من الأسرة الحاكمة وصرفيين ومديرين كبار في قطاع النفط من بينهم رئيس تنفيذي سابق لشركة أرامكو. ودارت تلك المشاورات خلال شهر رمضان "المبارك الذي انتهى في منتصف يونيو حزيران الماضي.

وذكرت المصادر "أنّ الشخصيات التي حاورها الملك أبلغته أنّ الطرح الأولي لن يكون في صالح المملكة بل إنّه يؤثر سلبا عليها. وذكرت المصادر أنّ الهاجس الرئيسي لدى هذه الشخصيات تمثّل في أنّ الطرح العام الأولي سيدفع أرامكو للإفصاح الكامل عن كل تفاصيلها المالية".

أمر الإلغاء

وكالة رويترز أكدّت أنّه في أواخر يونيو حزيران بعث الملك رسالة الى الديوان الملكي يأمر فيها بإلغاء خطة طرح أسهم أرامكو بحسب ما قالته المصادر الثلاثة، وقال مصدر"انّ قرار الملك نهائي لا رجعة فيه" وفق ما نشرته الوكالة.

وذكرت رويترز أنّ "بينما كان الملك يجري مشاوراته في منتصف يونيو حزيران تمّت دعوة البنوك بما فيها جيه بي مورجان ستانلي لتقديم رؤيتها لمشروع مختلف".

وقال مصدر مصرفي إنّ البنوك تلقت طلبا لتقديم مقترحات لاستحواذ أرامكو على حصة في شركة البتروكيماويات العملاقة سابك من صندوق الثروة السيادية التابع للملكة، وأضافت المصادر "أنّ تلك كانت علامة أولية على أنّ خطة طرح أسهم الشركة بدأت تتعثّر وأنّ الرياض تبحث عن تدبير المال من مصادر أخرى".

الظروف الملائمة

وكانت رويترز نشرت في تقرير الأسبوع الماضي أنّه تمّ تجميد الصقفة، لكنّ وزير الطاقة خالد الفالح قال بأنّ الحكومة ملتزمة بتنفيذ الطرح العام الأولي مستقبلا"وفق الظروف الملائمة ، وفي الوقت المناسب الذي تختاره الحكومة".