Cryptocurrencies مخاطرة.. قد تُخسر استثمارك

الثلاثاء 28 آب 2018

Cryptocurrencies مخاطرة.. قد تُخسر استثمارك

قد تدفع المنافسة المتنامية في قطاع البيع بالتّجزئة وإمكانيّة أن تساعد العملة الرّقميّة التّجّار في خفض رسوم المعاملات الّتي تقترب من هوامش الرّبح، على استبدال بطاقات الائتمان بـBitcoin.

يقول إيان ديمارتينو، في دليل بيتكوين: "من وجهة نظر التّاجر، تتمتّع Bitcoinبميزة عدم وجود رسومٍ كبيرةٍ من شركات بطاقات الائتمان". وأضاف "عادةً ما تتقاضى شركات بطاقات الائتمان ما بين ثلاثٍ إلى أربعٍ بالمئة لكلّ معاملة، وهو رسمٌ يدفعه التّجّار أنفسهم. فبالنّسبة للتّجّار ذوي الأرباح الصّغيرة، يمكن أن تزيد هذه الرّسوم عن نصف أو أكثر من أرباحهم عن كلّ معاملةٍ لبطاقة الائتمان".

 ربحٌ أكبر مع Bitcoin


يُعتبر كريس مرساليك، المؤسّس المشارك والرّئيس التّنفيذيّ لشركة CRYPTO.com. "إنّ قطاع البنوك وقسم الدّفعات مهيّأ للاضطراب". كما صرّح: "يشعر المستهلكون اليوميّون بقليلٍ من الولاء أو الرّضا تجاه العديد من المؤسّسات القائمة، حيث أنّ الرّسوم مرتفعةٌ بلا داعٍ، وتجربة العملاء سيّئة. ويركّز نموذج أعمال بطاقة الائتمان بالكامل على تحصيل المال من الأشخاص الّذين لا يستطيعون تحمل نفقات بطاقات الائتمان: الرّسوم المتأخّرة والغرامات وأسعار الفائدة المرتفعة".

cryptocoinsمخاطرة


بالنّسبة لـ"مرساليك" توفّر blockchainو cryptocurrenciesوسيلةً لتحويل ميزان القوى مرّةً أخرى نحو المستهلكين. حيث اعتبر أنّ " Blockchainأكثر عدلًا وبأسعارٍ معقولة. وعند استخدام وسيلة الدّفع، تقدّم cryptocurrenciesعددًا من المزايا المتفوّقة على الطرق القائمة حاليًّا.

وتُعدّ المعاملات الرّقميّة مجانيّةً وسريعةً تقريبًا لإرسالها عالميًّا، ويمكن للمسافرين استخدام بطاقات cryptocurrencyوتوفير حوالي ثماني في المئة".

إلّا أنّ الاستثمار في cryptocoinsقد يكون مخاطرةً بشكلٍ كبيرٍ في ظلّ سوقٍ غير منظّمةٍ إلى حدٍّ كبير. وعلى المُستثمر أن يكون مستعدًّا لفقدان كامل استثماراته.