استثمار الحشيشة اللبنانية للقضاء على السرطان

الجمعة 24 آب 2018

استثمار الحشيشة اللبنانية للقضاء على السرطان

يتجه لبنان رسميا الى تشريع زرع الحشيشة في أراضيه لاستثماره في أمور سامية.

وتبدو ورقة نبات الحشيش محفورة في معبد روماني في مدينة بعلبك التاريخية ما يدل الى الى قدم هذه الزراعة في سهل البقاع.

وتكشف أرقام الأمم المتحدة أنّ لبنان يحتل المركز الثالث بعد المغرب وأفغانستان في قائمة المصادر العالمية لراتنج أي صمغ الحشيش.

وذكرت وكالة رويترز أنّ في حين أنّ الحشيش اللبناني قد يلقى تقدير مدخنيه، الا أنّه لا يُعرف ما هي جودته الطبية في حال شرعت السلطات اللبنانية زراعته لأهداف علاجية.

فوائد خاصة


الأستاذ الجامعي محمد مروه كشف لرويترز عن اعتقاده أنّ النوع اللبناني من الحشيش قد تكون له فوائد خاصة بسبب الظروف المناخية في سهل البقاع خصوصا معدلات هطل الأمطار وفترات سطوع الشمس ونوع التربة.

 ويدرس مروة الخصائص الطبية للحشيش اللبناني الذي يعد نوعا هجينا من نوعين هما انديكا وساتيفا.

وسمحت الحكومة اللبنانية بأبحاث الدكتور مروة لكنها لم توافق حتى الآن على إقامة مركز الدراسات الطبية للقنب في الجامعة اللبنانية الاميركية الذي افتُتح في مايو أيار في جبيل، وينضم لعشر مؤسسات عالميا تدرس هذا النبات المخدّر.

بداية الطريق


الدكتور مروة يقول:" بعدنا في أول الطريق. نتأمل خيرا فغيرنا سبقنا في تحديد نوع الجينات. الجينوتايب لنبتة الحشيشة غير محددة. نريد أن نبدأ من الصفر".

وتوقع أن يتوصل الى نسب مختلفة من الكيماويات النشطة التي يمكن أن تسهم في علاج السرطان والصرع والسكري وغيرها من الأمراض.

استعمالات طبية واقتصادية


الدكتور وسيم شبابي شريك الدكتور مروة في الأبحاث يحقن خلايا مصابة بسرطان الدم(اللوكيميا) ذات لون وردي بتركيزات مختلفة من زيت الحشيش بحضور عدد من طلابه.

قال شبابي:" ندرس أثر زيت الحشيش على نمو الخلية السرطانية...هذه أول مرة يحدث فيها ذلك" في لبنان.

وكالة رويترز أشارت الى أنّ التجارب العملية على الخلايا السرطانية المأخوذة من مرضى لبنانيين تمثّل الخطوة الأولى قبل أن ينتقل فريق الجامعة اللبنانية الاميركية الى التجارب السريرية ودراسات الأثر الاقتصادي.

أحدث الأخبار السبّاقة