المالديف: حلم فيروزي بانتظاركم

الأحد 26 آب 2018 من قبل : غابي عقيقي

المالديف: حلم فيروزي بانتظاركم

في حين يتم وصف التكنولوجيا بأنّها واحدة من الأسباب الرّئيسية للاضطراب البيئي ، نراها اليوم واحدة من أكثر الحلول حفاظاً عليها.

في محاولة لإضفاء الاستقرار على حياة المحيط المتضائلة ، قامت شركة أسترالية بارعة باسم Reef Design Labs  بتصميم أكبر شعاب مرجانية وصخور محاذية للشاطئ مطبوعة ثلاثية الأبعاد في العالم ، والتي وجدت نفسها الآن منزلاً في المياه المالديف.
 
تفاصيل التجربة وكيفيّة تشغيلها
لبدء التجربة ، قام خبراء مثل Reef Design Labs بوضع قوالب ثلاثية الأبعاد لهياكل الشعاب المرجانية وطبعها ليتمّ بثّها على ۲٤ ساعة ثم يرسمون الهياكل في السيراميك ، والتي تشبه كربونات الكالسيوم الموجودة في الشعاب المرجانية الفعلية ، قبل شحنها في النهاية إلى جزر المالديف (من أستراليا) ، حيث كانت مليئة بالخرسانة ، تم تجميعها في جزيرة سمر Summer Island ، ووضعها في المحيط الواسع الكبير.
وكخطوة أخيرة ، تم زرع الشعاب المرجانية الحية على الشعاب المرجانية الاصطناعية ، على أمل أن يزداد نموها وأن تشكل شعابا مرجانية حية جديدة في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.
 
فيرمونت المالديف وتجربة كورالاريوم 
وتعليقًا على التجربة الحصرية ، قال أليكس جواد من شركة ريف ديزاين لاب إن "تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد تساعدنا على تطوير طرق مبتكرة لحماية الشعاب المرجانية.
تسمح لنا التكنولوجيا بمحاكاة تراكيب الهياكل الطبيعية للشعاب المرجانية ، لذلك يمكننا تصميم شعاب مرجانية اصطناعية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الطبيعة . نأمل أن تكون هذه طريقة أكثر فعالية في نمو الشعاب المرجانية واستعادتها ".
في وقت سابق من هذا العام ، كانت قد أطلقت فيرمونت المالديف Fairmont Maldives تجربة كورالاريوم Coralarium الخاصة جدا والتي تعتمد المبدأ الثلاثي الأبعاد والصديق للبيئة. 
 
وأخيراً، واستناداً الى كلّ ما سبق، قد نغيّر فكرة أنّ التقدّم التكنولوجي هو مجرد عذاب لكوكبنا!