الأحماض الدهنية أوميغا ٦ وفوائدها الصحية

الثلاثاء 21 آب 2018 من قبل : جوانا رعد

الأحماض الدهنية أوميغا ٦ وفوائدها الصحية

 تُعَدّ الأحماض الدهنية أوميغا ٦، التي تُعرَف أيضًا باسم حمض اللينوليك، أنواعًا من الدهون التي توجد في الزيوت النباتية بما في ذلك الذرة، بذور زهرة الربيع المسائية، زيت العصفر وزيوت الصويا.

تقدّم الأحماض الدهنية أوميغا ٦ العديد من الفوائد الصحية المدهشة التي نعرض بعضًا منها في ما يلي.

المساعدة على تخفيف آلام الأعصاب


أظهرت الأبحاث أن تناول حمض جاما لينولينيك، الذي هو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا ٦، لمدّة ستة أشهر أو أكثر، قد يقلّل عوارض آلام الأعصاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي السكري.

قد يجد الأشخاص الذين لديهم تحكّم طبيعي في سكر الدم أن حمض جاما لينولينيك أكثر فعاليةً وذلك بالمقارنة بأولئك الذين يعانون من ضعف في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

تقليل نسبة الكوليسترول


يمكن للبروتين الدهني المنخفض الكثافة، أي الكوليسترول السيئ، أن يكون مضرًّا للغاية لصحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يؤدّي إلى العديد من المضاعفات الصحية. كما يمكنه أن يسبّب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تتمتّع الأحماض الدهنية أوميغا ٦ بالقدرة على تخفيض نسبة الكوليسترول غير الصحي في الجسم وذلك من خلال مركّب محدّد موجود فيها. ويمكن القول إن هذا النوع من الدهون غير المشبّعة يعزّز صحة القلب.

تعزيز الجهاز التناسلي


تنظّم الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبّعة الجهاز التناسلي وأشارت احدى الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبّعة عزّزت  الأداء الانجابي لدى الديوك.

مكافحة مرض السكري


أظهرت الدراسات أن الأحماض الدهنية أوميغا ٦ تتمتّع بالقدرة على الحدّ من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع ٢ الذي يصيب الأفراد في الكثير من الحالات بسبب وجود كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول في الجسم.

يمكن للأحماض الدهنية أوميغا ٦  أن تقلّل خطر الاصابة بالمرض إلى حوالي ٣٥٪.

الحفاظ على صحة العظام


أظهرت الدراسات أنه يمكن للرجال والنساء تعزيز صحة عظام العمود الفقري والورك من خلال استخدام الأحماض الدهنية أوميغا ٣ و٦.