مستقبل أبل بين السّيّارات والواقع المعزّز

السبت 18 آب 2018 من قبل : شادي ملّاك

مستقبل أبل بين السّيّارات والواقع المعزّز

توقّع المحلّل مينغ-تشي كيو في مذكّرةٍ بحثيّةٍ للأوراق الماليّة الّتي تمّ توزيعها ، أنّ شركة آبل تتحضّر لإطلاق نظّارات الواقع المعزز بحلول عام 2020، وسيّارة بعد ثلاثة إلى خمسة أعوام من ذلك.

تتمتّع أبحاث "كيو" بالدّقّة في وصف منتجات أبل في كثيرٍ من الأحيان قبل أشهرٍ من إطلاقها رسميٍّا.

من 1 إلى 2 تريليون دولار


وعرض "كو" في ملاحظاته كيف يمكن أن تصل أبل إلى 2 تريليون دولار في السّوق بعد أن وصلت إلى 1 تريليون دولار في وقتٍ سابقٍ من هذا الشّهر.

 كتب في المذكّرة البحثيّة: "ستحقّق خدمات أبل الجديدة كـAR، وApple Carالتريليون دولار الثّاني للشّركة".

ويتوقّع"كيو" أن يصبح الواقع المعزّز، الّذي يجمع بين العالمين الرّقميّ والفيزيائيّ من خلال النّظّارات الذّكيّة، واجهة المستخدم الرّئيسية التّالية لشركة أبل، كما تنبّأ سابقًا بكيفيّة تقديم iPhoneبشاشات متعدّدة اللّمس.

وكتب في المذكّرة "نتوقّع أنّ ARهو الجيل الثوريّ من UI". وأضاف: "نتوقّع أن تعيد شركة أبل تعريف معاملات واجهة المستخدم للمنتجات الحاليّة من خلال تقديم تجربة ARالّتي تمّ إنشاؤها بواسطة زجاج AR، والّتي من المحتمل إطلاقها في عام 2020".

مئات الموظّفين لهدفٍ واحد


وتحتضن آبل المئات من الموظّفين الّذين يعملون على تقنيّة الواقع المعزز. يعمل بعضهم على برنامج الواقع المعزز الحاليّ من AppleلجهازiPhone ، ARKit، والّذي يمكّن المطوّرين من استخدامه لإنشاء تطبيقات الواقع المعزّز بسهولة، وآخرون يعملون على نماذج أوليّةٍ وغيرها من مشاريع البحث والتطوير.

وتعمل الشّركة على نظام شرائح ونظام تشغيلٍ جديدٍ للجهاز، حسبما أفاد تقرير بلومبرج العام الماضي.

أبل ليست الوحيدة


ليست أبل الشّركة الوحيدة الّتي تعمل على النّظّارات الذّكيّة. فأصدرت شركة Google"Google Glass" عام 2013، وعلى الرّغم من عدم نجاحها بقوّةٍ في ذلك الوقت، تواصل Googleتطوير هذه التّقنيّة. وبدأت شركة "ماجيك ليب"، بشحن أجهزتها الذّكيّة الخاصّة بالألعاب وتلك التي تركّز على الإبداع في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر.

سيّارة من أبل


كما وضع كيو بعض التّوقّعات حول سيّارة آبل في المذكّرة، ويقال إنّها قد تكون "المنتج النّجم" القادم من أبل ومن المرجّح إطلاقه بين عامي 2023 و 2025. وقد تقوم الشّركة بدمج الخدمات في السّيّارة، الأمر الّذي قد يسمح لـ"أبل" المنافسة في سوق السّيّارات.

وتمتلك الشّركة قسمًا كبيرًا من السّيّارات يُسمّى Project Titan، وتقوم حاليًّا بإدارة اختبارات القيادة المستقلّة على طرق كاليفورنيا. ومع ذلك، فإنّ الشركة لم تكشف أبدًا عن مدى طموحاتها في مجال السّيّارات.