Google خدعتك.. موقعك مُخزّن

الخميس 16 آب 2018

Google خدعتك.. موقعك مُخزّن

تواصل Google تتبّع موقعك حتّى عند إيقاف تشغيل سجلّ المواقع رغم إخبار المستخدمين أنّ "الأماكن الّتي تذهب إليها لم تعد مخزّنة". إلّا أنّ المستخدمين متخوّفون من أي تدخّلٍ إضافيٍّ في جمع البيانات.

وذكر تقريرٌ من وكالة Associated Press بعض التّفاصيل، لكنّ المعلومات لن تكون مفاجأةً لأيّ شخصٍ حاول مسح بيانات موقعه بالكامل.

كذبة Google


المشكلة بسيطةٌ للغاية. عند إيقاف تشغيل "سجلّ المواقع"، وهو إعدادٌ رئيسيٌّ على مستوى حساب Google، يتمّ إخبارك: "مع إيقاف سجلّ المواقع، لن يتمّ تخزين الأماكن الّتي تذهب إليها بعد الآن"، ومع ذلك، باستطاعة العديد من تطبيقات وخدمات Googleإيقاف تشغيل سجلّ المواقع وتسجيل موقعك وتخزينه.

ولكن يُخبر غوغل المستخدمين عند إيقاف تشغيل سجلّ المواقع: "لا يؤثّر هذا الإعداد في خدمات المواقع الأخرى على جهازك، مثل خدمات الموقع من Googleوالعثور على جهازي". قد يتمّ حفظ بعض بيانات الموقع كجزءٍ من نشاطك على خدمات Googleالأخرى، مثل البحث والخرائط ".

ومن المنطقيّ أنّ تحديد حالة الطّقس يتطلّب بيانات الموقع، إلّا أنّه من غير المنطقيّ تحديد حالة الطّقس من خلال هذه البيانات ومن ثمّ إخبار المستخدم أنّه خارج إطار التّتبّع . ليس الأمر مجرّد خداعٍ من جانب Google، ولكن على ما يبدو الشّركة تعتمد هذا الأسلوب لجمع البيانات.

ويتمّ تسجيل موقع المستخدم بدقّةٍ كلّ مرّةٍ يتفاعل فيها مع بعض التّطبيقات والخدمات.

"بعض بيانات المواقع" الّتي توهم غوغل بها المستخدم، تعتبر جزءً دقيقًا ومُنظمًا من سجل البحث الخاص بك، كافية لإعادة تنظيم ومعرفة تحركات شخص ما خلال بضعة أيام. فقام مراسلو APبإيقاف سجل المواقع، ورغم ذلك كان هناك في الواقع سجل مفصل للمواقع مخزّنة في Google.

خداع ومبرّرات


وتقول الشّركة إنّ بإمكان المستخدم إيقاف تشغيل مجموعة بيانات الموقع هذه أيضًا. إنّها تحت إعدادٍ منفصلٍ يُسمّى "Web and App Activity". ولكن لماذا توجد أماكن متعدّدةٌ لإيقاف تتبّع المواقع؟ ولماذا لم يخبر النّظام المستخدم لإيقاف سجل المواقع بالفعل أنّ هناك إعدادًا ثانيًا يجب ضبطه أيضًا؟

يتمّ خداع المستخدم ليعتقد أنّ مواقعه لم تعد مسجّلة من قِبَل Google، وصولًا إلى تحذير من الشّركة بأنّ بعض الخدمات قد لا تعمل بشكلٍ صحيحٍ إذا تمّ تعطيل سجلّ المواقع. وفي الوقت نفسه، لا يزال تسجيل الموقع جاريًا في صمتٍ ودون إبلاغ المستخدم.

أحد دفاعات Googleالأخرى أنّه يمكن حذف المواقع في أيّ وقت. ولكنّ حذف نقاط سجلّ المواقع كان إحدى النّقاط الرئيسيّة لانتقاد غوغل حيث بالكاد يستطيع أيٌّ من مختبري النّظام معرفة كيفيّة القيام بذلك.

وأكّد الكثيرون أنّ استمرار الحفاظ على تاريخ المواقع، على الرغم من إعطاء المستخدم طريقةً لإيقافه، تضليلٌ وأمرٌ مثير للسّخرية.

حلول غير مُجدية


وصرّحت الشّركة أنّ خاصّيّة تسجيل الموقع ميزةٌ قابلة للتّعديل، حيث يمكن للمستخدمين التّحكّم في تعديلها أو حذفها أو إيقافها في أيّ وقت. وأكّدت الشّركة أنّ المستخدم على علمٍ أنّ الشّركة تواصل استخدام الموقع لتحسين تجربة Googleعند إجراء بحثٍ على Googleأو استخدام GoogleMaps.

وتبقى الحلول محصورةً بنظام تنبيهاتٍ يُعلِم المستخدم بإيقاف تشغيل سجلّ المواقع. إلّا أنّ النّظام يعمل بصمت، يسجّل الموقع ويحرم المستخدم إلغاء الخاصّيّة دون المساس بالخدمة. ومع هذا الخيار زادت شكوك المستخدمين وقلّ عددهم.