حماس لدى السّعوديّة والسّبب تيسلا

الأربعاء 15 آب 2018

حماس لدى السّعوديّة والسّبب تيسلا

قدّم المدير التّنفيذيّ لشركة TeslaElon Muskتفسيرًا يوم الاثنين الماضي حول تعليقه "ضمانة التّمويل" الأسبوع الماضي عندما طرح فكرة أخذ الشّركة نحو الخصخصة.

وأصدر موسك بيانًا على مدوّنة تسلا وكتب فيه أنّ صندوق الثّروة السّياديّة في المملكة العربيّة السّعوديّة في العامين الماضيين اقترح عليه امتلاك تيسلا. وقال: "السّعوديّون مهتمّون بتيسلا في خطوةٍ للتّنويع بعيدًا عن النّفط".

وأكّد موسك يوم الاثنين أنّ الصّندوق السّعوديّ اشترى ما يقارب 5 في المئة من أسهم تسلا من خلال الأسواق العامّة.

حماس المستثمرين


وانعقد اجتماعٌ في 31 تمّوز/يوليو الفائت مع العضو المنتدب للصّندوق. وأعرب موسك عن أنّ المستثمرين بدوا متحمّسين ومستعدّين للمضيّ قدمًا في خطةٍ لامتلاك الشّركة.

وقال موسك إنّه أخبر مجلس إدارة تسلا في 2 آب/ أغسطس الجاري عن الخطّة المقترحة. وكتب في 7 آب/أغسطس عبر صفحته الخاصّة على موقع تويتر: "يجب عليَّ ومن الصّحيح أن أصرّح عن نياتي علنًا".

ومنذ تغريدته على موقع تويتر، قال موسك إنه "استمرّ في التّواصل مع المدير الإداريّ للصّندوق السّعوديّ"، وأنّه "أعرب عن دعمه للمضيّ قدمًا وإتمام الإجراءات الواجبة وعمليّة المراجعة الدّاخليّة للحصول على الموافقات".وقال موسك إنّ مدير الصّندوق السّعوديّ طلب تفاصيل ماليّة وتفاصيل أخرى، بما في ذلك المتطلّبات التّنظيميّة، بشأن امتلاك الشّركة.

تداعيات التّغريدة


في 7 آب، توقّف تداول أسهم Teslaلمدّة 92 دقيقة بعد تغريدات Musk. وصدر بيانٌ موجزٌ في 8 آب من قِبَل بعض أعضاء المجلس الذي أكد خطّة موسك.

وكانت هيئة الأوراق الماليّة والبورصات (SEC) قد أعلنت الأسبوع الماضي أنّها ستحقّق فيما إذا كان موسك قد انتهك أيّ قوانين في تغريدته يوم الأربعاء.

و يتوقّع موسك أن يظلّ معظم مالكي الأسهم في "تسلا" مستثمرين في الشّركة إذا ما تحوّلت إلى الخصخصة، وأنّ التّقارير حول الاستحواذ  بـ70 مليار دولار مبالغ فيها.

وقال موسك إنّه سيواصل التّحدّث مع المستثمرين لخصخصة الشّركة.