أرامكو السعودية تتشارك في آفاق سبّاقة

الاثنين 13 آب 2018

أرامكو السعودية تتشارك في آفاق سبّاقة

تواصل أرامكو ابتكار أفاق جديدة لها بفتح آفاق إنتاج الطاقة في السعودية على ابتكارات سبّاقة.

وقعت أرامكو السعودية واير برودكتس وأكواباور وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغوير وإنتاج الكهرباء في المملكة بأصول مشاراه من شركة الطاقة الحكومية العملاقة.

توزيع الشراكة الجديدة


وأعلنت هذه الشركات بأنّها"ستنتقل ملكية أصول التغوير ومرافق انتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة من أرامكو السعودية الى المشروع المشترك مقابل أكثر من ٨مليارات دولار".

ستملك إير برودكتس حصة لا تقل عن ٥٥٪في المشروع المشترك الذي سيقام في مدينة جازان الاقتصادية ، وستملك أرامكو السعودية وأكواب اور الحصة الباقية.

يدوم عقد الشراكة ٢٥عاما مقابل رسم شهري ثابت. وبموجبه تزوّد أرامكو السعودية هذا المشروع المشترك باللقيم الذي سينتج لها الكهرباء والهيدروجين ومنافع أخرى.

خدمات أخرى


سيخدم المشروع المشترك المرفأ ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف الى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازيلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار ٤٠٠ألف برميل يوميا.

وسينعش هذا المشروع المنطقة الجنوبية الغربية ببناء مدينة اقتصادية تساهم في توفير آلاف الوظائف.

 

نشير الى أنّ صندوق الاستثمارات العامة ، صندوق الثروة السيادي السعودي، يملك حصة ٢٥٪في أكواب باور التي تعنى بمحطات الكهرباء والمياه ، وتتخذ من الرياض مقرا لها.