Android Pie تحديثات وخيبات

من قبل : شادي ملّاك الخميس 09 آب 2018

Android Pie تحديثات وخيبات

إعلان مهمّ لحاملي أجهزة أندرويد. إطلاق Android 9أو "Pie" بات قريبًا وسيحمل مميّزات جديدة لتجربة غنيّة على الهاتف.

إذا كنت أحد مالكي هواتف Pixel، فاعلم أنّ “Pie”بات قريب الوصول في أيّ لحظة. وينطبق الشّيء نفسه على كلّ جهاز آخر تمّ تسجيله في Android Beta(يتضمن أي أجهزة Sony Mobileو XIAOMIو HMD Globalو Oppoو Vivoو OnePlusو Essentialالتي حصلت على الإصدار التجريبي) وأجهزة Android One. وبالنّسبة لحاملي هواتف أخرى، فعليهم الانتظار حتى تقوم الشركة المُصنّعة بإطلاقها لهم نهاية هذا العام.

مواصفات جديدة


عمومًا التّحديث الجديد قويّ. إلّا أنّ الخيبة الحقيقية في التّرقية أنّها لن تتضمّن ميّزات “wellness”الرقمية الجديدة من Androidبشكل تلقائيّ. بدلاً من ذلك، سيتعيّن عليك الاشتراك في الإصدار التجريبيّ وامتلاك جهاز Pixel لأن هذه الميزات الجديدة لن يتمّ إطلاقها رسميًا حتى الخريف خلال حدث Googleللأجهزة في أوائل شهر أكتوبر.

العلامة الأكثر وضوحًا التي ستجدها في Android Pieهي شريط التنقل بنظام جديد (navigation bar)، الذي يحلّ محلّ شريط التّنقل القياسيّ ثلاثيّ الرّموز الذي خدم مستخدمي Androidبشكلٍ جيّد سابفًا. يحلّ شريط التّنقل الجديد محلّ الرّموز الثّلاثة المتوفّرة التي تكون دائمًا على الشّاشة مع نظام أكثر سلاسة وزِرًا رئيسيًا يتيح لك الآن التّمرير السّريع للتّبديل بين التّطبيقات.يمكنك أيضًا التّمرير السّريع لأعلى على زرِّ الصّفحة الرّئيسيّة ومشاهدة معاينات الشّاشة الكاملة للتّطبيقات التي استُخدمت مؤخّرًا، بالإضافة إلى أسماء بعض التّطبيقات التي تعتقد Googleأنّك تريد استخدامها.

Pieيتكيّف معك


ويحمل Android 9 Pieميّزات جديدة مثل خاصّيّة البطارية المتكيفة، مما يجعل البطاريّة تدوم لفترة أطول من خلال معرفة التّطبيقات التي تستخدمها أكثر من غيرها. ويحوي التّحديث ميزة جديدة تخبرك بنسبة الشّحن مع تحديدٍ دقيق لوقت انطفاء الهاتف.

كما تحرص Googleأيضًا على التحدث عن ميزة السّطوع الّذي يُكيّف سطوع الشّاشة بناءً على محيط المستخدم. ولكن ما أحدث فارقًا حقيقيًا هو أنّ Googleالآن تمزج درج الإعدادات بالكامل عند تغيير الإعداد بحيث يمكنك في الواقع معرفة الفرق الذي تحدثه هذه التغييرات.

الميزة الجديدة الأخرى التي تعتمد على التّعلم الآليّ، وهي أداة تحديد النّص  وتفسيره، ثمّ تسمح باقتراح إجراءات ذات صلة مثل فتح خرائط Google.

ميّزات جاهزة وأخرى مؤجّلة


ويتيح التّحديث لوحة تحكم لرؤية المكان الذي تقضي فيه وقتًا على الجهاز. جهاز توقيت للتطبيقات يتيح لك وضع قيود على المدّة التي يمكنك فيها استخدام التّطبيق، وميزة "Wind Down" الّتي تعمل على تشغيل وضع الإضاءة الّليليّة، وتعمل على تشغيل وضع "الرجاء عدم الإزعاج" وتزيد الّتدرّج الرّماديّ في الشّاشة قبل وقت النوم.

ميزة أخرى سيتم إطلاقها فقط في الخريف وهي "الشرائح" (مثل شرائح الفطيرة) الّتي ستسمح للمطورين بتسليط الضوء على أجزاء من تطبيقاتهم في شريط بحث Android Pieعند الطلب. وربما لم تكن Googleجاهزة بعد أو شركاؤها لم يبنوا شرائح كافية حتى الآن، ولكن في كلتا الحالتين، لن نرى هذه الخاصّيّة في Android Pieحتى وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.