من الفضاء إلى متن القارب

من قبل : نانسي فضولالخميس 09 آب 2018

من الفضاء إلى متن القارب

تعرّفوا إلى القارب الخاص بالتقاط شظايا الصواريخ Elon Musk وإلى التعديلات التي أضيفت إليه.

Mr Steven هو القارب الخاص بالتقاط الصواريخ التي تطلقها شركة Space X للأقمار الاصطناعية، وهو من صنع شركة Elon Musk التي أضافت إليه بعضاً من التعديلات التي تزيد من فعاليته وأدائه.

تعديلات مذهلة


أبرز هذه التعديلات هي الشبكة العلوية الأكبر وذات الأذرع التي أصبحت أطول لتلتقط شظايا الصواريخ بشكل فعل أكثر، علماً أن طول القارب الإجمالي يبلغ 62 متراً، وتم تعديل سرعته القصوى لتبلغ 20 عقدة بحرية كحد أقصى عندما أبحر من مرفأ لوس أنجلوس.

مزايا خاصة


تلفتنا الشبكة العلوية الخاصة بالتقاط الصواريخ بلونها الأصفر الذي يمكن رؤيته من مسافات بعيدة، ووظيفتها الأساسية هي أن تتمركز بواسطة القارب تحت الشظايا المتساقطة من الفضاء لتستقر هذه الأخيرة عليها ولا تسقط في مياه المحيط، علماً أن مساحتها الإجمالية تبلغ 3700 متراً مربعاً. الهدف من هذه البقايا من الصواريخ هو حماية القمر الصناعي خلال إقلاعه من الأرض، وتنفصل عنه عندما يصبح في الجو.

يتم صنع هذه الشظايا بكلفة عالية جداً، ويهدف المدير التنفيذي في شركة SpaceX للتقليل من كلفة صناعتها قدر الإمكان، لهذا السبب تسعى الشركة لالتقاطها إذا أمكن قبل أن تصطدم بسطح الماء وتغرق وتتلف.

خطّة مستقبلية


يتزامن إطلاق التعديلات على قارب Mr Steven مع مشروع شركة SpaceX المقبل والذي يقضي بإطلاقها ل-24 صاروخاً خلال العام المقبل، وتمّت تجربتها للمرة الأولى عند إطلاق القمر الصناعي Iridium مؤخراً.