الناسا تستغني عن روسيا في إرسال روادها الى الفضاء

السبت 04 آب 2018

الناسا تستغني عن روسيا في إرسال روادها الى الفضاء

حدّدت الناسا تسعة رواد فضاء للسفر في أول رحلاتها الفضائية المأهولة.

ويشكل اعلان ناسا خطوة سبّاقة في برنامج الفضاء الأميركي بعد تحوّله نحو القطاع الخاص لنقل شحنات ورواد فضاء لمحطة الفضاء الدولية.

الإستغناء عن روسيا


والمعلوم أنّ ناسا اعتمدت على روسيا لايصال روادها لمحطة الفضاء الدولية.

وستحمل مركبتان فضائيتان طورتهما سبيس إكس وبوينغ الرواد الأميركيين ، والمركبتان هما كرو دراجون التي طورتها سبيس إكس ، وستار لاينر سي إس تي -١٠٠ التي طورتها بوينغ.

من بين الرواد التسعة التي حدّدتهم ناسا هناك ستة رواد مخضرمين ،وسيحدد شركاء الولايات المتحدة الأميركية في محطة الفضاء الدولية أفراد طاقم إضافيين.

تحضير الطواقم


ومن بين الرواد التسعة المحددين من ناسا ليكونوا أفراد الطاقم هناك ستة رواد فضاء مخضرمين. وأشارت ناسا إلى أن شركاء الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية سيحددون في وقت لاحق أفراد طاقم إضافيين من دولهم.

وتشدّد مكتب المساءلة الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية في الدعوة لتأجيل خطط الإطلاق لعدم اكتمال السلامة ووجود ثغرات في برنامج إعداد الطواقم بعدما سرت معلومات عن أنّ الرحلة الأولى ستنطلق العام المقبل.

تغيير الحياة الأميركية


جيم بريدنستين مدير ناسا في مركز جونسون للفضاء قال:" الفضاء غيّر طريقة الحياة الأميركية. للمرة الأولى منذ العام ٢٠١١ نحن على وشك إرسال رواد فضاء أميركيين على مركبات أميركية من أرض أميركية".

وسيسمح البرنامج الأميركي الجديد بفهم أكبر للرحلات الجوية المطوّلة وللبقاء على القمر ولتنفيذ مهمات عميقة في الفضاء وصولا الى المريخ.

نقل البشر


وكانت سبيس إكس حصلت العام ٢٠١٤ على عقد بقيمة ٢،٦مليار دولار، وفازت بوينغ بعقد بقيمة ٤،٢مليار دولار لبناء أنظمة تجارية لنقل الطواقم من وإلى محطة الفضاء الدولية في ما يُعرف بتاكسي الفضاء.

أحدث الأخبار السبّاقة