دبي في اتجاه الصين على طريق الحرير

من قبل : رودين ابي خليلالأربعاء 25 تموز 2018

دبي في اتجاه الصين على طريق الحرير

سيتمّ استثمار وتطوير مشروع هيئة كهرباء ومياه دبي بشكل مشترك من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، وصندوق طريق الحرير الصّينيّ، بالإضافة إلى أكوا باور.

وقد استحوذ صندوق طريق الحرير الصّينيّ على حصّة 24.01٪ في مشروع الطّاقة الشّمسيّة المركّز في دبي والبالغ 700 ميغاواط.

أهمّيّة المشروع


مشروع دبي للطاقة الشّمسيّةالتّابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، والّذي مُنح لمجموعةACWA Power بقيادة تحالف في عام 2017 ، هو المرحلة الرّابعة من مجمّع محمد بن راشد للطّاقة الشّمسيّة، أكبر محطّة لهذه الطّاقة المركّزة في موقع واحد في العالم.

يستخدم المشروع مزيجًا متطوّرًا من البرج المركزيّ وتقنيّات حوض مكافئ لجمع الطّاقة من الشّمس وتخزينها في الملح المصهور وإنتاج البخار حسب الحاجة لتوليد الكهرباء خلال النّهار وطوال الليل.

ومن المتوقّع أن يقدّم المشروع الكهرباء بتعرفة مقدارها 7.30 دولار أميركيّ لكلّ كيلوواط في السّاعة، على مدار 24 ساعة في اليوم، وهو مستوى تكلفة يتنافس مع الوقود الأحفوريّ المولّد من الكهرباء دون دعم للطّاقة الشّمسيّة الموثوقة والّتي لا يمكن نشرها على مدار السّاعة.

إتّفاقيّة مثمرة


ستشهد الاتّفاقيّة مشاركة المشروع وتطويره من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، وصندوق طريق الحرير الصّينيّ، وأكوا باور.

في هذا الإطار، الرّئيس التّنفيذيّ لـ "أكوا باور" بادي بادماناثان قال: "إدخال مستثمر جديد في هيئة كهرباء ومياه دبي يتماشى تمامًا مع استراتيجيّة أكوا باور القائمة في تقاسم الاستثمارات مع الشّركاء ذوي القيمة المضافة الّذين سيعزّزون بدورهم مشاريعنا".

وأضاف: "هذا الاستثمار المشترَك يتماشى أيضًا مع استراتيجيّتنا الاستثماريّة لنشر رأسمالنا بكفاءة للحفاظ على مستوى معقول من الفائدة في كلّ مشروع".