تفاصيل جديدة حولة سيّارة Terrafugia الطّائرة

السبت 21 تموز 2018 من قبل : ليتيسيا الحداد

تفاصيل جديدة حولة سيّارة Terrafugia  الطّائرة

 قدّمت شركة Terrafugia  الأميركيّة بعض التفاصيل الجديدة حول سيّارتها الطّائرة Transition، التي ستنتقل إلى مرحلة الإنتاج عام 2019.

وألّف شركة Terrafugiaعام 2006 فريقٌ من مهندسي معهد MIT، ثمّ اشترتها شركة Geely  الصّينيّة، الرّاعية لشركتي Volvo  وLotus  المصنّعتين للسيّارات.

سيّارة وطائرة رياضيّة في آن


وهدف Terrafugia  أن تطوّر مركبة تتمكّن من ملاقاة المعايير الخاصّة بالطائرة الرياضيّة الخفيفة، وتتمكّن في الوقت عينه من الإفادة كسيّارة عمليّة للطّرق. والسّبب وراء اختيار هذه الفئة من الطّائرات يكمن في أنّ رخصة القيادة للطّائرات الرياضيّة الخفيفة بسيطة المنال نسبيّة وغير مكلفة، كونها تتطلّب فقط 20 ساعة من الطّيران المراقب، وهي مدّة قليلة نسبةً إلى سائر رخص قيادة الطّائرات.

سيّارة متحوّلة وطائرة عمليّة


والمركبة ما هي إلّا Transition، التي تتضمّن مقعدين داخل المقصورة، وجانحٍ قابل للطّي، الذي سيسمح للمركبة تتّسع بسهولة داخل خطّ قيادة عاديّ، فيما لا يتطلّب طيّ الجانح أكثر من بضع ثوانٍ. وتزوّد شركتا Dynon  وBRS  المركبة بالمعدّات الخاصّة بالطّيران والسلامة. وستأتي القوّة من نظامٍ هجينٍ يجمع بين محرّكٍ عاملٍ على الوقود ومحرّكٍ كهربائيّ يستمدّ قوّته من بطّاريّة ليتيوم- إيون فوسفات. ومن المتوقّع أن تستمرّ المركبة ل644ميلاً من الطّيران وتصل سرعتها القصوى إلى 161كلم/ ساعة.

تصميمٌ متقدّم وانطلاقٌ قريب


وفيما ما زالت تحتاج Terrafugia  لمساحة من أجل الإقلاع والحطّ، هي تتمتّع بتصميمٍ أكثر تقدّماً اسمه Transition TF-X  يعد بإقلاعٍ وحطّ عاموديّين، وأداءٍ أفضل. وسيبدأ سعر هذه المركبة ب279,000$، وهي ستنطلق عام 2019 المقبل.