أفريقيا فازت بكأس العالم أم فرنسا؟

الجمعة 20 تموز 2018

أفريقيا فازت بكأس العالم أم فرنسا؟

"أفريقيا فازت بكأس العالم" عبارة هزّت فرنسا والعالم.

هذه العبارة تفوّه بها المذيع الشهير تريفور نواه مقدّم البرنامج الأميركي "ذا ديلي شو"وأثارت غضب السفير الفرنسي في واشنطن جيرار أرو .

الجدل العنصري


والفريق الفرنسي المتعدد الجنسيات الذي فاز على كرواتيا في نهائي كأس العالم لكرة القدم احتفت به فرنسا ودول أخرى باعتباره انتصارا للتنوع لكنّها أثار تعليقات سلبيه وصفها البعض بالعنصرية.

نواه قال في برنامجه على قناة " كوميدي سنترال:"أفريقيا فازت بكأس العالم.أفهم أنّ عليهم القول إنّ الفريق الفرنسي هو الفائز.لكن أنظر لهؤلاء الرجال...فأنتم لا تكتسبون لون البشرة هذا بمجرد التجول في جنوب فرنسا يا أصدقائي".

ويتشكّل المنتخب الفرنسي من ١٥لاعبا من أصل ٢٣ يتحدرون من أصول افريقية ، من الكاميرون والكونغو ومالي ، وهذا ما انتقده اليمين المتطرف في فرنسا.

موقف السفير


السفير الفرنسي جيرار أرو غرّد على تويتر:" بوصف المنتخب بأنّه فريق أفريقيا يبدو أنك تنكر عليه أنّها فرنسي.هذا، حتى على سبيل المزاح ، يعطي شرعية للفكر القائل بأنّ بياض البشرة هو السمة الوحيدة التي يعرف بها الفرنسي".

ردّ نواه


ردّ نواه جاء فيه:" حين أقول أفارقة لا أقول ذلك لأنكر عليهم فرنسيتهم بل أقوله لأؤكد أنّم أفارقة مثلي".

رأي أوباما


بدوره اعتبر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في حفل تكريم نلسون مانديلا أنّ التنوّع يحقق مزايا عملية وقال:" إذا كنتَ تشك في ذلك، اسأل فريق فرنسا لكرة القدم الذي فاز بكأس العالم".