واتساب يكافح الأخبار المزوّرة

من قبل : رودين ابي خليلالجمعة 13 تموز 2018

واتساب يكافح الأخبار المزوّرة

يضيف تطبيق واتساب whatsapp ميزة جديدة أخرى للمساعدة في مكافحة الأخبار المزوّرة، في خطوة له لمحاربة انتشار الأخبار المزيّفة.

يعني هذا الأمر حدوث تغيير ذات معنى في التّطبيق، ما يعد مستخدميه باستخدام مفيد ومميّز.

إشارة دقيقة


في التّفاصيل أنّ الشّركة أعلنت أنّها تضيف تصنيفات إلى الرّسائل الّتي تمّ إعادة توجيهها حتّى يتمكّن المستخدمون من التّعرّف على الشّائعات والأخبار المزوّرة والمعلومات الأخرى الخاطئة الّتي تنتشر في كثير من الأحيان عبر تطبيق المراسلة.

من خلال هذا التّحديث، ستحتوي الرّسائل المعاد توجيهها على علامة "إعادة توجيه" صغيرة ، تشبه رسائل البريد الإلكترونيّ الّتي تمّت إعادة توجيهها، ممّا يشير إلى أنّ الملاحظة كُتِبت في الأصل بواسطة شخص آخر غير المرسل.

قد يبدو الأمر وكأنّه تحديث بسيط، لكنّ الشّركة تقول إنّه يمكن أن يساعد الأشخاص على تحديد الأخبار المزيّفة وأنواع أخرى من المعلومات المغلوطة.

في تدوينة على حسابها الخاصّ أكّدت الشّركة أنّ "واتساب WhatsApp يهتمّ بسلامتك. نشجّعك على التّفكير قبل مشاركة الرّسائل الّتي بعثها الآخرون لك".

إستعادة المصداقيّة


واجه التّطبيق المملوك لفيسبوك قدرًا كبيرًا من التّدقيق في الأشهر الأخيرة بسبب دوره في نشر معلومات كاذبة تؤدّي إلى سلسلة من حوادث العنف في الهند مثلًا، بما في ذلك عمليّات الإعدام خارج نطاق القانون وقتل "شائعة" استأجرتها الحكومة لتحذير السّكّان المحليّين من الأخبار الوهميّة.

وفي الأسبوع الماضي، أرسلت وزارة الإلكترونيّات في الهند تحذيرًا شديد اللّهجة إلى الشّركة، طالبة منها "اتّخاذ إجراء فوريّ" بشأن هذه المسألة.

واستجاب واتساب من خلال إطلاق ميزات جديدة، بما في ذلك عناصر تحكّم المشرف الجديدة لرسائل المجموعة، بالإضافة إلى مبادرة أكبر لدراسة الأخبار المزيّفة.

يقوم التّطبيق أيضًا بإخراج إعلانات الصّحف في صفحات كاملة في الهند لتحذير المستخدمين من عدم الثّقة في الرّسائل الّتي تمّت إعادة توجيهها.