وسادة هوائيّة لهاتفك الذّكي

من قبل : ليتيسيا الحدادالخميس 05 تموز 2018

وسادة هوائيّة لهاتفك الذّكي

 هل سبق وحصل معك حادث وقوع هاتفك فتكسّره بشكلٍ مأساويّ، رغم تغلّفه بالحامل الواقي وغطاء الشّاشة؟ إليك الحلّ الجديد.

هل سمعت بابتكار "وسادة الهاتف الهوائيّة" (Mobile Airbag)؟ نعم إنّها شبيهة بتلك الوسادة الهوائيّة الموجودة في السيّارة والتي تحميك في حال وقوع أيّ حادث.

ابتكارٌ من طالبٍ ألمانيّ


وابتكر هذه الوسادة طالب هندسة ألمانيّ اسمه فيليب فرينزيل، وهي عبارة عن غطاء للهاتف يفتح ذراعيه ما إن يبدأ الهاتف بالتساقط. تظهر امداداته من أجل تقليل وقع السّقطة وتخفيف وطأتها خصوصاً على القطع الصّغيرة الموجودة في الهاتف والتي قد تتكسّر بسرعة، فلا ترتطم مباشرةً بالأرض أو المساحة الصّلبة.

ابتكارٌ من اختبارٍ شخصيّ


ومقابل هذا التصميم، حصل فرينزيل على جائزة هذا العام من الجمعيّة الألمانيّة للميكاترونيك (German Society for Mechatronics). وهو قرّر أن يبتكر غطاء الهاتف هذا عقب خبرته الشّخصيّة مع كسر هاتفه. ففي يومٍ من الأيّام، انزلق هاتفه من جيبه وتكسّر أرضاً، فتقطّعت الشّاشة إرباً ولم يعد يعمل الهاتف حتّى بعد تصليح الشّاشة.

من خبرة إلى ابتكار وجائزة، إلى شركة ناشئة


وفي هذه اللّحظة، قرّر الطّالب أن يصمّم ابتكاراً يوفّر عليه وعلى غيره عناء تكسّر الهاتف، ويذهب أبعد من مجرّك غطاءٍ عاديّ. وزوّد فرينزيل ابتكاره بالحسّاسات التي تستشعر سقوط الهاتف فتهرع امداداتها لحمايته. وكان ابتكار ADcase  كفيلاً بجني الجائزة للطّالب المبتكر. والآن، هو يخطّط لتحويل ابتكاره إلى منتجٍ من خلال شركةٍ ناشئة.