إنجازٌ لسيّارة Volkswagen الكهربائيّة

من قبل : ليتيسيا الحدادالخميس 28 حزيران 2018

إنجازٌ لسيّارة Volkswagen  الكهربائيّة

Pikes Peak International Hill Climb. استطاعت سيّارةٌ كهربائيّة كليّاً مصمّمة خصّيصاً من Volkswagen  أن تكسر رقماً قياسيّاً في سباق 

وهذه السيّارة، التي تحمل اسم I.D. R Pikes Peak، استطاعت أن تنجز المسار الذي يمتدّ على عشرين كلم في 7:57 ثانية، وكانت بقيادة رومان دوماس الفرنسيّ.

رقمان في إنجازٍ واحد


ولم تكسر السيّارة الرّقم القياسيّ عن فئة أسرع سيّارة كهربائيّة فقط، بل تخطّت أسرع اجتيازٍ للمسار على الإطلاق، الذي سجّله سيباستيان لويب عام 2013 مع الPeugeot 208  المعدّلة، ب16 ثانية، محقّقةً بذلك إنجازاً تاريخيّاً.

مسارٌ خياليّ في أعلى القمم


ويصعد المسار نحو 1,440 متراً ليصبح ارتفاعه عن سطح المياه من 4,300 متر، مع 156 انعطافاً تحارب فيه السيّارة الرّياح على أعلى الجبل. وآخر مشاركة لVolkswagen  في هذا السّباق كانت عام 1987، حين استخدمت سيّارة Golf  مزدوجة المحرّك ضمن حدث "سباق الغيوم".  

فرصة واحدة لإنجاز السّباق


وداخل الI.D. R Pikes Peak، يمكننا أن نجد محرّكين كهربائيّين، يمنحان السيّارة قوّة 670 حصان، ويسمحان لها بالإسراع من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في 2.25 ثانية. وقال دوماس قبل السّباق: "Pikes Peak International Hill Climb  هو شبيهٌ بسباق Le Mans  لل24 ساعة، لأنّك تمتلك فرصة واحدة ولا تملك غيرها، كسباق الرّالي العالمي أو الفورمولا 1 مثلاً."