الإمارات تعلن عن رسوم جديدة على الخدمات المصرفيّة

من قبل : رودين ابي خليلالجمعة 22 حزيران 2018

الإمارات تعلن عن رسوم جديدة على الخدمات المصرفيّة

أعلن مصرف الإمارات المركزيّ(CBUAE) عن تعديل لتنظيم الحدود القصوى أو "الحد الأقصى للرّسوم" المفروضة على الخدمات المصرفيّة مثل قروض المنازل والرّسوم المتأخّرة لبطاقات الائتمان.

ويُعتبر التّحرّك من قبل المصرف المركزيّ لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة جزءًا من "الإشراف الأكثر نشاطًا" في القطاع المصرفيّ من خلال اعتماد مبادئ حماية المستهلك.

حماية المستهلك


في بيان للمصرف المركزيّ، قال هذا الأخير إنّ التّعديل يأتي في الوقت الّذي يتولّى فيه البنك المركزيّ العراقيّ(CBUAE) المزيد من الرّقابة الفعّالة على القطاع المصرفيّ مع تبنّي مبادئ حماية المستهلك.

وأضاف إنّه يتمّ استخدام الحدود القصوى للرّسوم كأداة لحماية المستهلكين من الممارسات غير التّنافسيّة والممارسات غير العادلة. ويشمل ذلك التّأكّد من عدم تخلّي الكيانات عن استخدام الحدّ الأقصى للقيمة القصوى عندما تكون التّكاليف الفعليّة أقلّ، وسيتعيّن على البنوك تبرير زيادة تكاليفها من أجل زيادة الرّسوم.

إذا لاحظ المستهلكون حالات عدم الامتثال، يتمّ حضّهم على إخبار البنك المركزيّ على الفور.

رسوم متنوّعة


من بين الرّسوم الـ 43 المتأثّرة، هناك 24 نوعًا من الرّسوم الشّائعة كرسوم قديمة، ولكنّها تكون إمّا على المستوى نفسه أو أقلّ، في حين أنّ 19 نوعًا من الرّسوم يُعتبر جديدًا مثل تلك الّتي تتعلّق بالقروض المنزليّة وبطاقات الائتمان.

كما أعازCBUAE المصارف وشركات التّمويل لعرض حدود الرّسوم الجديدة على مواقعها الإلكترونيّة.

وأضاف البنك المركزيّ أنّه سيتمّ مراجعة الرّسوم المستقبليّة الّتي تفرضها البنوك سنويًّا لضمان حماية المستهلكين بشكل مناسب.

وينصّ التّعديل أيضًا على أنّ البنوك ستحتاج إلى إخبار والحصول على موافقة من CBUAEعلى أيّ إدخال مخطّط له لرسم جديد أو تغيير في الرّسوم يتخطّى نسبة 5 في المئة.