أول رائد إماراتي قريبا في الفضاء

الخميس 21 حزيران 2018

أول رائد إماراتي قريبا في الفضاء

سيتوجه رائد فضاء إماراتي الى الفضاء في خطوة سبّاقة تؤكد تماثل الامارات مع كبرى الدول المتقدمة.

وكالة أنباء الامارات ذكرت أنّ الامارات ممثلة في مركز بن راشد للفضاء وروسيا ممثلة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" وقعتا اتفاقية تعاون لإرسال أول رائد فضاء إماراتي للمشاركة في الأبحاث العلمية ضمن بعثة فضاء روسية الى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة سويوز إم إس الفضائية.

عام واحد يفصل


الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المركز قال:" أول رائد فضاء إماراتي سيغادر الأرض الى المحطة الدولية للفضاء خلال عام واحد، بعد الانتهاء من اختيار المرشحين من خلال برنامج الإمارات لرواد الفضاء...من أجل انتقاء أفضل العناصر المؤهلة للقيام بهذه المهمة التاريخية".

نبذة عن المركز الفضائي


تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء التابع لإمارة دبي عام ٢٠١٥ في إطار الاستراتيجية الوطنية للابتكار في الامارات ، ويهدف الى إعداد وتأهيل الأجيال الجديدة من الخبراء والمهندسين والباحثين ، وإطلاق المشاريع العلمية الطموحة في قطاع الفضاء.

نبذة عن محطة الفضاء


وستكون رحلة الرائد الإماراتي الى محطة الفضاء الدولية حدثا تاريخيا ، ذلك أنّ هذه المحطة هي بمثابة قمر صناعي ضخم لحياة البشر ، وتدور في مدار منخفض حول الأرض ، وتحمل على متنها طاقما من ستة رواد فضاء يقضون ٣٥ساعة أسبوعيا في إجراء الأبحاث العلمية في مجالات الفيزياء والبيولوجيا.

بدأت محطة الفضاء الدولية استقبال أطقم رواد الفضاء من جنسيات غربية العام ٢٠٠٠، وتجاوز عدد رواد الفضاء الذين قصدوا هذه المحطة ٢٢٠رائدا ينتمون الى ١٧ دولة، وستنضم دولة الامارات العربية قريبا الى باقة هذه الدولة المتقدمة تكنولوجيا.