تايكان سيّارة بورش الكهربائيّة الكاملة الأولى

من قبل : رودين ابي خليلالاثنين 18 حزيران 2018

تايكان سيّارة بورش الكهربائيّة الكاملة الأولى

تخطّط بورش لاستثمار أكثر من ستّة مليارات يورو في مجال التّنقّل الكهربائيّ بحلول عام 2022، ما يساوي ضعف المبلغ الأساسيّ الّذي كانت قد حدّدت كسقف إنفاق في هذا الإطار.

أمّا تايكان فهي أوّل سيّارة رياضيّة كهربائيّة بالكامل من بورش، وهي تدخل ضمن إطار خطط بورش المستقبليّة. ويُترجَم إسم "تايكن" على أنّه "حصان شابّ مفعم بالحيويّة".

أداء محترِف لتايكان


من المقرَّر أن يبدأ إنتاج سلسلة بورش الكهربائيّة الأولى في العام المقبل. بانتظار إنجاز مرحلة الإنتاج، أعطت الشّركة الاسم الرّسميّ "تايكان" للسّيّارة، إحتفالًا بالعيد السّبعين للسّيّارات الرّياضيّة من هذه الشّركة.  

علاوة على ذلك، تتميّز السّيّارة الرّياضيّة الجديدة بمحرّكين متزامنين بشكل دائم (PSM) مع نظام خروج يزيد عن 600 حصان (440 كيلو واط)، ممّا يؤدّي إلى انتقالها من صفر إلى 100 كيلومتر في السّاعة في أقلّ من 3.5 ثانية، وإلى 200 كيلمتر في السّاعة في أقلّ من 12 ثانية.

هذا الأداء هو إضافة إلى مستوى طاقة مستمرّ غير مسبوق بين السّيّارات الكهربائيّة: يمكن بدء قفزات متعدّدة بالتّتابع دون فقدان الأداء المتميّز، كما أنّ المدى الأقصى للمركبة يزيد عن 500 كيلومتر.

مضاعفة الاستثمارات


شركة السّيّارات الألمانيّة الرّاقية المتخصّصة في السّيّارات الرّياضيّة عالية الأداء، وسيّارات الدّفع الرّباعيّ، وسيّارات السّيدان، أعلنت عن مضاعفة الاستثمارات المستقبليّة.

من خلال ثلاثة مليارات يورو إضافيّة، سيتمّ استخدام حوالي 500 مليون يورو لتطوير تنوّعات ومشتقّات نموذج تايكان، وحوالي مليار يورو لكهربة وتهجين مجموعة المنتجات الحاليّة، ومئات من الملايين لتوسيع مواقع الإنتاج، بالإضافة إلى حوالي 700 مليون يورو للتّكنولوجيّات الجديدة والبنية التّحتيّة للشّحن والتّنقّل الذّكيّ.

وفي مقرّ بورش في زوفنهاوسن، يوجد متجر دهان جديد ومنطقة تجميع مخصّصة لتايكان وجسر متحرّك لنقل الأجسام المطليّة ووحدات القيادة إلى منطقة التّجميع النّهائيّ يجري بناؤها حاليًّا. ويجري توسيع مصنع المحرّكات الحاليّ لتصنيع المحرّكات الكهربائيّة.