نصائح الغيثي لبقية شهر رمضان المبارك

الاثنين 11 حزيران 2018 من قبل : جوانا رعد

نصائح الغيثي لبقية شهر رمضان المبارك

 يمكن للحفاظ على اللياقة البدنية  لمدّة "٣٠ يومًا من الصيام" أن يكون تحديًا كبيرًا للأشخاص الذين لا يأكلون لساعات طويلة ويمكن لهذا الأمر أن يؤدّي إلى فوضى في عادات الأكل في حال هُمِلَ هذا الموضوع.

يُعَدّ الدكتور عمار الغيثي ثاني أكثر طبيب لائق بدنيًا في منطقة الشرق الأوسط وهو يقدّم عادات اللياقة البدنية اليومية الخاصة به وينصح الأفراد بالحفاظ على لياقتهم البدنية خلال شهر رمضان المبارك.

عن أفكار الدكتور عمار الغيثي وترويجه للياقة البدنية


يعتقد الغيثي- طبيب عماني محترف تبنّى اللياقة البدنية لمدى الحياة- أن الطريقة الوحيدة لمكافحة عادات الأكل السيئة تكمن في انغماس اللياقة البدنية بالكامل في نمط الحياة.

وعن هذا الموضوع، يقول الغيثي إن رمضان هو شهر الروحانية لكنّ الكثير من الأفراد يميلون إلى استغلال الوقت كنقطة انطلاق لرحلة صحية. ويضيف أنه ما من خطأ في هذا الأمر مشيرًا إلى أن "المجد للشعب الملتزم".

بدأ الغيثي بالترويج للياقة البدنية في سلطنة عمان من خلال برنامجCrossFit الذي بدأ مع اثنين من المتحمسين فقط ولكنه الآن يشهد على عقد صفوف مليئة بالأفراد من جميع الأعمار.

وقد لاحظ الغيثي أنه مع ظهور حالات طبية مثل البدانة، السكري وارتفاع ضغط الدم، حوّل المزيد من الناس تركيزهم على اعتماد أسلوب حياة صحي لمكافحة الأمراض وأشار إلى أن أهداف اللياقة البدنية تحولت من السعي إلى تحقيق جماليات مثالية إلى السعي إلى التمتّع بصحة جيّدة وبلياقة بدنية.

أما أفضل النصائح التي يقدّمها الغيثي لشهر رمضان فهي:

في ما يخصّ التغذية: تناول الأطعمة غير المصنّعة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

في ما يخصّ السحور: اعتماد الشوفان الذي يمكن مزجه مع جميع المكوّنات تقريبًا سواء كانت مالحةً أو حلوةً مع شرب لتر من الماء خلال الساعة الأخيرة.

في ما يخصّ كسر الصيام: تناول الفواكه، شرب المياه والحليب مع التمر.

في ما يخصّ الوجبة الرئيسية عند كسر الصيام: تناول الخضروات مع الكربوهيدرات غير المصنّعة وشرب ٢٥٠ مل من الماء.

في ما يخصّ ما قبل ممارسة التمارين الرياضية: تناول موزة وشرب مخفوق زبدة الفول السوداني مع الشوكولا أو بروتين الفانيليا و٢٥٠ مل من الماء.

في ما يخصّ ما بعد ممارسة التمارين الرياضية: تناول وعاء كبير من الأرز والكثير من الخضار كطبق رئيسي والبروتينات مثل الفاصوليا والدجاج مع شرب ٢٥٠ مل من الماء.

في ما يخصّ التمارين: إذا اختار الفرد ممارسة التمارين الرياضية قبل الافطار، يجب أن تكون التمارين أقلّ كثافةً وتزيد كثافةً بعد الافطار. وفضلًا عن ذلك، يَنصَح الغيثي بالحفاظ على الترطيب وبايجاد رفيق يشجّع على الرياضة.

نصيحتان اضافيتان: يجب التأكّد من شرب الماء خلال ساعات الافطار بدلًا من استهلاك كمية كبيرة دفعةً واحدةً. وعلاوةً على ذلك، يجب  تناول وجبات أصغر بانتظام بدلًا من تناول وجبة كبيرة لتجنّب اضطراب المعدة.