العلاقات السعودية الاماراتية في عزّ عزمها

السبت 09 حزيران 2018

العلاقات السعودية الاماراتية في عزّ عزمها

تبلورت بين السعودية والامارات العربية رؤية مشتركة للتكامل الاقتصادي والتنموي والعسكري .

هذه الرؤية المشتركة تتجسّد عبر ٤٤ مشروعا استراتيجيا مشتركا تتحرّك تحت عنوان :استراتيجية العزم" التي عمل عليها ٣٥٠مسؤولا من البلدين من ١٣٩جهة حكومية وسيادية وعسكرية ،في خلال سنة ، ومن خلال ٣ محاور اقتصادية وبشرية –معرفية وسياسية –أمنية-عسكرية.


تبلور الاستراتيجية المشتركة

جاء الإعلان عن الاستراتيجية مع انعقاد الاجتماع الأول لمجلـــــس التنسيق السعــودي الإماراتـي برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة العربية السعودية.وحضر الإعلان عدد من الفاعليات المختصة.


آلية التنفيذ

 وضع قادة البلدين مدة 60 شهرا لتنفيذ مشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى بناء نموذج تكاملي استثنائي بين البلدين يدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك، ويساهم في الوقت نفسه في حماية المكتسبات وحماية المصالح وخلق فرص جديدة أمام الشعبين الشقيقين.

و تم الإعلان خلال الإجتماع عن مجموعة من المشاريع المشتركة التي تضم استراتيجية موحدة للأمن الغذائي وخطة موحدة للمخزون الطبي، ومنظومة أمن إمدادات مشتركة، واستثمارا مشتركا في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات.

كما تضم استراتيجية العزم خطة لإنشاء شركة للاستثمار الزراعي برأس مال 5 مليارات درهم وصندوقا استثماريا مشتركا للطاقة المتجددة، وصندوقا ثالثا للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وستعمل الاستراتيجية أيضا على تسهيل انسياب الحركة في المنافذ، وبناء قاعدة بيانات صناعية موحدة، وتمكين القطاع المصرفي في البلدين، ومواءمة الإجراءات والتشريعات الاقتصادية بين البلدين ومجلس مشترك لتنسيق الاستثمارات الخارجية.

و تضم مجالات التعاون التي حددتها استراتيجية العزم أيضا تعاونا وتكاملا في المجال الأمني والعسكري، وتنسيق المساعدات العسكرية الخارجية، وتوحيد المواصفات في قطاع الصناعات العسكرية كما ذكرت وكالة أنباء الامارات.

 

أحدث الأخبار السبّاقة