هذه الجهات حصلت أيضاً على معلوماتٍ من Facebook

من قبل : ليتيسيا الحدادالسبت 09 حزيران 2018

هذه الجهات حصلت أيضاً على معلوماتٍ من Facebook

 Facebook. بحسب تقريرٍ جديد، يبدو أنّ مصنّعي الهواتف والألواح الذّكيّة كانوا يتمتّعون بقدرة الحصول على معلومات مستخدمي

وأحدث موضوع قدرة الدّخول إلى المعلومات ضجّةً كبيرة لFacebook  خصوصاً بعد فضيحة شركة Cambridge Analytica  التي استخدمت المعلومات لغاياتٍ سيّاسيّة؛ علماً بأنّ Facebook  أوقفت مطوّري تطبيقات الفريق الثّالث من الدّخول إلى معلومات الأصدقاء عبر الموقع عام 2015.

عقودٌ سارية المفعول


وبحسب صحيفة The New York Times، كانت شركة التواصل الاجتماعيّ متعاقدة لمشاركة المعلومات مع 60 مصنّعٍ للأجهزة الذّكيّة، منها Apple، Amazon، Blackberry  وSamsung؛ وعددٌ كبيرٌ من هذه العقود ما زال ساري المفعول حتّى اليوم. وهذه الشّراكات تسمح لFacebook  أن تُدخل مزاياها إلى الأجهزة، فمثلاً، تسمح لمستخدمي Blackberry  أن يتّصلوا بأصدقائهم على Facebook.

معلومات المستخدم وأصدقائه متاحة


وكانت هذه الشراكات أساسيّة في الوقت الذي لم تكن تتمتّع فيه الهواتف الذّكيّة بالتعديلات اللّازمة لاستخدام تطبيقات Facebook  بشكلٍ مثاليّ، فيما لم تكن الشّركة تعاملها مثل الفريق الثّالث، ما كان يسمح لهؤلاء المصنّعين أن يحصلوا على معلومات المستخدم من دون إذنه، إلى حدّ أن يحصلوا حتّى على معلومات أصدقائه.

ردّ Facebook  على هذا الاتّهام


وردّت الشّركة على تقرير الصّحيفة مشيرةً إلى أنّ هذه الشّراكات تختلف عن تلك التي كانت مع Cambridge Analytica، وأنّها كانت تسيطر عليها بشكلٍ أدقّ من خلال بنودٍ ضمن العقود، تحمي المستخدم من نشر معلوماته إلى خارج الشّركات وفي استخداماتٍ "تختلف عن خلق خبراتٍ تشبه Facebook".