التكنولوجيّات التي غيّرت حياتنا منذ التسعينات

من قبل : ليتيسيا الحدادالسبت 02 حزيران 2018

التكنولوجيّات التي غيّرت حياتنا منذ التسعينات

 تعالوا نسير معاً في جولةٍ زمنيّة، نلقي نظرة فيها على التكنولوجيّات التي أثّرت فينا وفتحت مجالاً جديداً للمستقبل، في النّاحيتين المفيدة والمؤذية.

وسنركّز في جولتنا على التسعينات، أي أنّنا سنذكر الابتكارات التكنولوجيّة التي كانت لها أثرٌ على مستقبلنا من العام 1990 وحتّى ال1999. ويرتبط معظم هذه التكنولوجيّات بشبكة الانترنت، وتحديداً بالنّظام المستكشف Browser، الذي سمح لنا بالدّخول إلى هذه الشّبكة وإلى المواقع الإلكترونيّة، علماً بأنّ هذه المستكشف كان يحمل اسم WorldWideWeb.

1991: تكنولوجيا LINUX


هي من ابتكار لينوس تورفالدس الذي لم يكن يعلم أنّ التكنولوجيا التي سيبتكرها ستأخذ هذا النّجاح الكبير. وهذه التكنولوجيا هي عبارة عن نظام تشغيلٍ كان مجّانيّاً، والآن بات يعمل في جميع الأجهزة والأغراض، من المصابيح إلى السيّارات إلى جميع أجهزة التلفزيون والهواتف.

1992: أوّل رسالة نصّية SMS


في الثّالث من ديسمبر عام 1992، أرسل المهندس نيل بابورث أوّل رسالة نصيّة عبر هاتف فودافون أوربيتيل 901. وفي أعلى استخدامٍ على الإطلاق للرّسائل النّصيّة، تمّ إرسال 2.3 تريليار رسالة في الولايات المتّحدة الأميركيّة، علماً بأنّ استخدام SMS  انخفض اليوم بسبب انتشار تطبيقات المراسلة الذّكية.

1993: مستكشف الانترنت MOSAIC BROWSER


انطلق هذا المستكشف وكان الأوّل من نوعه الذي يستطيع أن يعرض الصّور، وكان في حينها سريعاً للغاية، فحصل على استخدامٍ كبيرٍ بسرعة. ومن بعدها تحوّل إلى Netscape  الذي أيضاً انتشر في فترةٍ معيّنة.

1994: AMAZON  تأسست


انطلقت Amazon  عام 1994 وكانت عبارة عن مصدرٍ للكتب، ولم يكن أحدٌ يعلم أنّ هذه الشّركة ستنتشر وتنجح كما هي ناجحة اليوم.

1995: نظام WINDOWS 95  وIE 1.0


في هذا العام، كان نظام Windows  موجوداً لنحو العقد، فأطلق النّظام الذي كان سيسيطر على الكمبيوترات لنحو العقدين المقبلين. ومعه قدّمت Microsoft  نظام Internet Explorer  الذي استخدم بشكلٍ كبير حتّى سنوات ال2000.

1996: جهاز PILOT  المستقلّ


هذا الجهاز أتى ليستبدل الدّفاتر المنظّمة، وكان يرافق رجال الأعمال كونه يحمل في اليد ويسهّل تنظيم الأمور إلكترونيّاً. وهذا العام أيضاً انطلق USB  وCSS.

1997: ستيف جوبز يعود إلى Apple


عاد ستيف جوبز إلى شركة Apple  التي كانت تواجه فشلاً كبيراً في هذه المرحلة، لتعود وتنهض بنشاط جوبز وتصبح من أهمّ الشّركات العالميّة اليوم.

1998: Google  تتأسّس


هذه الشّركة التي قدّمت محرّك البحث الأكثر استخداماً في العالم، تأسّست عام 1998. وإن كنت لا تعلم مدى تأثيرها في حياتنا اليوم، ابحث ذلك على Google.

1999: تكنولوجيا APPLE AIRPORT


هذه التكنولوجيا هي التي سلّطت الضّوء على إمكانيّة استخدام الكمبيوترات والانترنت من دون الحاجة إلى وصلها عبر الأسلاك، ما أنتج لاحقاً استخدام الWi-Fi  اللّاسلكيّ.