صوفيا- بلغاريا: كنوز تاريخية

الأحد 03 حزيران 2018 من قبل : غابي عقيقي

صوفيا- بلغاريا: كنوز تاريخية
غالباً عندما نذكر السّفر الى مدينة أوروبية ، يتخيّل معظم المسافرين فوراً سحر باريس أو عظمة روما أو ضباب لندن.
إلّا أننا اليوم، سنحوّل هذا المسار لاستكشف العاصمة البلغارية النابضة بالحياة: صوفيا ، التي ستفاجئكم بمشهدها الثقافي الصاخب والطعام المميز والأجواء الهادئة.
سواء كنتم ترغبون في الاستمتاع بالمناظر التّاريخية ، أو المشي على المنحدرات الجبليّة ، أو الاستمتاع بكأس من النّبيذ العالمي العالي الجودة ، تقدّم لكم صوفيا خبرات أصيلة وبأسعار معقولة.

كنوز تاريخيّة 
سيكون عشّاق التاريخ في ذُروة سعادتهم عند الهبوط في صوفيا. يتيح التنزه على مهل في وسط المدينة للزائر اكتشاف طبقات بلغاريا التاريخية المتنوعة، ودمج الآثار الرّومانية والعمارة السوفيتية، بالإضافة إلى التأثيرات الدّينية والثّقافية العثمانية والبيزنطية.
يمكنكم البدء بالرحلة الاستكشافيّة عبر زيارة إحدى أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم ورمزًا بلغاريًا كبيرًا ، كاتدرائية أليكساندر نيفسكي المذهلة الجديدة والبيزنطية. تشتهر الكنيسة بقبابها المطلية بالذهب، وتحيي ذكرى مئتي ألف جندي روسي ماتوا من أجل استقلال بلغاريا خلال الحرب الروسية التركية ١٨٧٧-١٨٧٨. 
 
مشاهد فنّيّة نابضة 
يمكنكم الوصول إلى قلب الفنّ البلغاري من خلال زيارة المعرض الوطني Quadrat 500. حيث يمكنكم الاستمتاع بأكبر مجموعة من لوحات القرون الوسطى في البلاد بالإضافة إلى أمثلة رائعة من الفن المعاصر. ومن بين الأماكن الفنية الأخرى التي تستحق الزيارة ، معرض الفنون في مدينة صوفيا ومعرض فنون المنتدى ، وكلاهما يستضيفان معارض دوارة للفن البلغاري والدولي وغيرها من المواقع الفنيّة المميزة. 
 
مطبخ بلقاني يمتّع المذاق!
للطعام جذور عميقة في الثقافة البلغارية إذ يشكّل طريقة للاستمتاع بالحياة والتواصل مع الآخرين. وللانطلاق في مسار اليوم كما يفعل المحلّيّون ، لا بدّ من تذوّق البانيستا banitsa المخبوزة والطازجة والتي تتألّف من طبقات من العجين والجبنة أو السبانخ والجبنة أو القرفة مع التفاح.
وعندما يحين وقت الغداء استمتعوا بالدفء في أحد المطاعم التي تقدم التخصصات المحلية: اللحوم المشوية و"سلطة السّلطات" (مزيج طازج من الطماطم والخيار والجبن الأبيض) والراكيا (أو روح بلغاريا الوطنية – احذرروها لأنّها قوية الطعام).
امّا المساء فهو مكرّس لتناول كأس من النبيذ المنتج محليا (المافرد ذو التنوع الأحمر ، على وجه الخصوص ، ممتاز) وشرائح اللحم، العصير والحلوى السماوية المتأثرة بالثقافة التركية.