الى متى يارب ترنيمة لفيروز تضامنا مع القدس وفلسطين

الثلاثاء 22 أيار 2018

الى متى يارب ترنيمة لفيروز تضامنا مع القدس وفلسطين

فاجأت فيروز محبيها الفلسطينيين والعرب بترنيم دينية بعنوان "الى متى يا رب" تضامنا مع القدس وفلسطين.

تبلغ مدة الترنيمة أربع دقائق تقريبا ، وهي من انتاج ريما الرحباني وإخراجها ، وجاءت في اطار التضامن مع الفلسطينيين بعد نقل السفارة الاميركية الى القدس ومقتل عشرات الفلسطينيين في "مسيرة العودة الكبرى".

وفي ترنيمتها الجديدة تطل فيروز من داخل إحدى الكنائس بثوب أسود وذهبي يعلوه وشاح أسود على الرأس وخلفها صورة للسيد المسيح متألما وقد جاء العمل مذيلا بعبارة "لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي".

من كلمات الترنيمة


جاء في كلمات الترنيمة المأخوذة من العهد القديم وبحسب الكنيسة الارثودوكسية:" الى متى يارب تنساني...الى الأبد/الى متى تصرف وجهك عني/ الى متى تهجس في نفسي مثيرا الأحزان في قلبي مدى الأيام".

تزاوج الكلمات والإخراج


وعلى خلفية مشاهد من المواجهات المؤلمة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في غزة تنشد فيروز:" الى متى يتعالى عدوي علي. انظر اليّ استمع لي أيها الرب الهي. أنر عيني لئلا أنام نومة الموت. لئلا يقول عدوي لقد قويت عليه. إنّ الذين يضطهدونني يبتهجون إذا أنا ذللت. أما أنا فعلى رحمتك توكلت".

فيروز وفلسطين


وخصّصت فيروز والأخوين الرحباني أعمالا فنية راقية لفلسطين، كان آخرها ما صدر عنهم العام ١٩٦٧ في ألبوم"القدس في البال" والذي قدمته فيروز في مهرجانات الأرز الدولية في لبنان تزامنا مع النكسة وسقوط القدس في أيدي الإسرائيليين.