كرة القدم للياقة بدنية في شهر رمضان

الاثنين 21 أيار 2018 من قبل : جوانا رعد

كرة القدم للياقة بدنية في شهر رمضان

 يسعى العديد من الشباب والرجال إلى المحافظة على كامل رشاقتهم ولياقتهم البدنية خلال شهر رمضان المبارك .

لذلك، نعرض في ما يلي بعض النصائح للمحافظة على الرشاقة واللياقة البدنية عبر كرة القدم في شهر رمضان المبارك.

المحافظة على الترطيب


على الرغم من أن اللعب والصيام قد يشكّلان تحديًا كبيرًا، غير أن ممارسة كرة القدم خلال الشهر الفضيل قد تكون مجديةً إذا اتّخذ الفرد الخطوات المناسبة. يجب المحافظة على ترطيب الجسم طوال الليل خصوصًا عند خسارة السوائل خلال النهار.

يمكن للجفاف أن يؤدّي إلى عواقب خطيرة عندما يتعلّق الأمر بممارسة الرياضة والصيام. يجب أن يشرب الفرد حوالي ١٫٥ لترًا من المياه تقريبًا خلال الساعة الأولى من الافطار.

تناول الطعام بشكل صحيح وعدم الهرع للعب بعد الافطار مباشرةً


يُنصَح بعقد أي تدريب أو مباراة  بعد الافطار بما لا يقلّ عن ساعتين ونصف أو ثلاث ساعات.

 يوفّر تناول وجبة صحية ومتوازنة مليئة بالكربوهيدرات، الدهون الصحية والبروتينات الطاقة التي يحتاج إليها الفرد لممارسة الرياضة.

يجب التركيز على الكربوهيدرات المعقّدة مثل البطاطا الحلوة، معكرونة القمح الكامل، الفواكه، الخضروات والبقوليات إذ يقسّم الجسم الكربوهيدرات المعقّدة تدريجيًا ما يوفّر الطاقة لفترات أطول.

الانتباه على كمية الكافيين المتناولة


أظهرت الدراسات أن الكافيين يزيد من وقت التفاعل بالاضافة إلى أنه يحسّن وظيفة التمارين الهوائية(الأيروبيك) واللاهوائية. ولكن لا يجب الافراط في شرب الكافيين لأنه قد يؤثّر على القدرة على النوم في الليل.

التنويع في التمارين الرياضية


يُنصَح بالركض مع الكرة، التلاعب بها، تغيير الاتجاهات، الركض إلى الأمام، تمرير الكرة وغيرها بهدف التنويع في التمارين. وتُمارَس هذه التمارين تدريجيًا ابتداءً من الأقلّ كثافةً وصولًا إلى الأكثر كثافةً.

ممارسة تمارين التمدّد


يجب ممارسة تمارين التمدّد كلّ خمس دقائق تقريبًا والتأكّد من استهداف جميع مجموعات العضلات الرئيسية وخصوصًا الساقين ومن عدم اهمال الجزء العلوي من الجسم.