Model X تجرّ طائرة Boeing

من قبل : ليتيسيا الحدادالأحد 20 أيار 2018

Model X  تجرّ طائرة Boeing

حقّقت Tesla  رقماً قياسيّاً جديداً ضمن مجموعة أرقام Guinness  العالميّ عبر جرّ سيّارة Model X  منها لطائرة Boeing 787-9.

وجرّت سيّارة العبور طائرة Dreamliner  ل987 قدماً، لتكون المرّة التي تجرّ فيها سيّارة منتجة كهربائيّ للركّاب أثقل مقطورة.

السيّارة تقطر أضعاف قدرتها


ووقعت المحاولة في ملبورن الأستراليّة، بمساعدة من شركة الطيران المحلّية Qantas. وبحسب الشّركة يبلغ وزن طائرة الركّاب 130,000  كلغ، مع أقل كمّية ممكنة من الوقود في مخازنها. ومن أجل التوضيح، يبلغ وزن الطّائرة أكثر بكثير من معدّل قطر الModel X، وهو من 2,319 كلغ.

بين Tesla  و Porsche


وليست Tesla  الشّركة الأولى التي تجرّ طائرة بسيّاراتها بهذا الشّكل، فPorsche  مثلاً حقّقت رقمها القياسيّ الخاصّ بعد أن تمكّنت Cayenne Diesel  منها من جرّ طائرزة Airbus A380  ل137 قدماً. ومن الواضح أنّ Model X  تخطّت هذا الرّقم، ولكن من الجيّد الإيضاح أنّ وزن الAirbus A380  يتخطّى وزن Dreamliner  بكثير. وجرّت Cayenne  نحو 286,000 كلغ، أي أكثر ضعف جرّ Tesla. ويختلف الرّقمان القياسيّان كونهما عن فئتين مختلفتين.

سيّارة مناسبة وشراكة ناجحة


أمّا الModel X  المعنيّة، فهي من نوع P100D، بقوّة 603 أحصنة و967 نيوتن متر لعزم الدّوران، ويعني حرف P  كلمة Performance  أو أداء، وD  كلمة Dual-motor  أو المحرّك المزدوج. ويجدر الذّكر أيضاً أنّ هذا التعاون ليس الأوّل بين Tesla  وQantas. فقبل سنتين، نظّمتا سباق جرٍّ ودّيٍ بين Boeing 737  وTesla Model S، وكان الهدف الاحتفال بالابتكار والاستدامة.