أمور أساسية لتأمين عقل وجسم سليمين

من قبل : جوانا رعدالأحد 20 أيار 2018

أمور أساسية لتأمين عقل وجسم سليمين

 يُعتَبَر العمل، تناول الطعام والنوم من أساسيات الحياة اليومية ولكن يجب أن يكون هناك توازن بين هذه الركائز الثلاث.

تشير بعض الدراسات إلى أنه هناك علاقة وثيقة بين الأمراض الجسدية وبين الأمراض العقلية والنفسية. لذلك، لا يجب اهمال احدى الركائز لأن هذا الأمر يسبّب العوائق للركيزتين المتبقيتين.

ومن الضروري جدًّا أن يخصّص الفرد وقتًا للعناية بالنفس لتأمين عقل وجسم سليمين ولاقامة التوازن بين العمل والعائلة.

في ما يلي، نعرض بعض النصائح لتحقيق هذا الأمر.

ممارسة الرياضة


تُعتَبَر ممارسة التمارين الرياضية مهمّةً جدًّا للمحافظة على صحة الجسم وعلى صحة العقل على حدّ سواء. عند ممارسة الرياضة، يفرز الجسم هرمون الاندورفين الذي يعزّز السعادة ما يجعل الفرد يشعر أنه بحالة أفضل

التمتّع بالفضول


على الفرد أن يتمتّع بالفضول والتحفيز لتجربة أمور مختلفة لا يقوم بها عادةً مثل قراءة نوع مختلف من الكتب، التشاور مع أفراد يملكون وجهات نظر مختلفةً وغيرهما.

تناول الأطعمة المناسبة


توفّر الخضروات العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم ليكون صحيًا وهي تساعد أيضًا على الحدّ من الاصابة بعدد من الحالات الصحية العقلية كالاكتئاب، التوتر والزهايمر.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم


يساعد الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم على زيادة القدرة على التركيز والاستجابة. لذلك، يجب الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقلّ كلّ ليلة.

اتّباع روتين معيّن


يساعد اتّباع روتين معيّن على الابتعاد عن التوتر وعلى الاقتراب من السعادة. من بين ركائز الروتين هناك اعتماد الوجبات المتّسقة والحصول على وقت استراحة.

الفصل بين الحياة العملية والحياة الشخصية


يجب على الفرد أن يعمل على ابقاء مشاكله العملية بعيدةً عن مشاكله الشخصية والعكس صحيح أيضًا. ويجب أن يمنح الفرد الطرفين كمية الاهتمام المناسبة.

القيام بالنشاطات المرغوبة


من الضروري جدًّا أن يقوم الفرد بالنشاطات التي يحبها وذلك ابتداءً من أبسط الأمور كالاجتماع مع الأصدقاء، الذهاب في نزهة في السيارة، طبخ الطبق المفضّل وغيرها.