قطار هايبرلوب من BMW لدبي

من قبل : رودين ابي خليلالأحد 13 أيار 2018

قطار هايبرلوب من BMW لدبي

كشفت شركة صناعة السّيّارات الألمانيّة BMW النّقاب عن النّموذج الأوّليّ لقطار هايبرلوب فائق السّرعة والمخصّص لدبي حصريًّا.

وتأتي هذه الخطة في ظلّ تسابق شركات عالميّة من أجل طرح مشاريع مختلفة لأنابيب النّقل فائقة السّرعة هايبرلوب في الإمارة.

شراكة مميّزة


جاء هذا النّموذج الأوّليّ نتيجةً لشراكة بين أطراف عدّة، وهي BMW Designworks الّتي هي الشّركة الاستشاريّة الإبداعيّة لـ BMW، شركة VirginHyperloop One ، وإدارة النّقل والطّرق في دبي RTA.

وظهر النّموذج الأوليّ للمرّة الأولى على مستوى العالم في "سيتي ووك دبي"، كجزء من فعاليّات "شهر الابتكار" في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

في سياق متّصل، قال مدير استوديو Designworks في لوس أنجلوس يوهانس لابيلا: "من خلال تصميم VirginHyperloop One، أردنا أن نخلق تعبيرًا مرئيًّا جديدًا لنمط جديد من وسائل النّقل العامّ".

خصائص التّصميم


كان لدى فريق Designworks عائقان هامّان في الوقت الّذي تمّ فيه تصميم داخليّة الكبسولة: لا مجال لإنشاء النّوافذ، وعلى الرّكّاب أن يبقوا جالسين طوال مدّة الرّحلة.

من هذا المنطلق، أتى التّصميم مميّزًا، وكانت النّتيجة عبارة عن مقصورة مستقبليّة بمقاعد رائعة، ومساحة شخصيّة كبيرة، وأنظمة ترفيه، ووظائف التّبريد والتّدفئة، بالإضافة إلى إضاءة ملوّنة مخصّصة.

كما قام فريق التّصميم بدمج الأنماط العربيّة التّقليديّة في تصميم عصريّ لهذه الوسيلة المستقبليّة.

وبمجرّد الانتهاء من المشروع، ستكون هذه الكبسولة مدفوعة بالطّاقة الكهرومغناطيسيّة عبر أنبوب خالٍ من الهواء بسرعات تصل إلى 1,200 كيلومتر في السّاعة، ما يعني إمكانيّة التّنقّل من دبي إلى أبو ظبي في 12 دقيقة فقط عبر مسافة 139 كليومترًا.

أخيرًا، تتفاوض Virgin Hyperloop One حاليًّا على المرحلة التّالية من التّطوير مع إدارة النّقل والطّرق في دبي، بهدف إنشاء ثلاثة قطارات هايبرلوب شغّالة بحلول عام 2021.