النفط يقفزبعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

الأربعاء 09 أيار 2018

النفط يقفزبعد قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

رفع قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بانسحابه من الاتفاق النووي الايراني سعر برميل النفط.

فمن أولى تداعيات القرار الاميركي ارتفاع أسعار النفط أكثر من ٢٪ لتسجل أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

وهذا التبدل في سعر النفط يأتي نتيجة توقعات بأنّ تحدّ الخطوة الاميركية الصادرات الايرانية في النفط ما يعيد خلط الاوراق  في ملف توزيع الصادرات في منظمة أوبك التي يتميّز سوقها بشح المعروض، إضافة الى تنامي القلق من ارتفاع منسوب التوتر في الشرق الاوسط.

هذا الارتفاع في سعر النفط الذي لم يعرف مثيلا له منذ العام ٢٠١٤، علّق عليه وليام أولافلين المحلل الاستثماري في ريفكين سيكيوريتيز الاسترالية، فقال : "الحدث الأكبر  هو إلغاء الرئيس ترامب الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. وبالتالي من المرجح أن تُفرض العقوبات مرة أخرى على إيران وهو ما سيؤثر قطعا على صادراتها النفطي".

ونقلت وكالة رويترز عن محللين في "آر.بي.سي كابيتال ماركتس" قولهم  إن صادرات إيران قد تنخفض بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لذلك.

الردّ الايراني


في المقابل أكدّ مسؤولون إيرانيون أنّ صناعة بلادهم النفطية ستواصل التطور حتى إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي.

وتوعدّت إيران أنها ستزيد انتاجها النفطي إلى 4.7 مليون برميل يوميا خلال السنوات الأربع المقبلة.

الواقع السابق


وكانت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سابقا على طهران أوائل عام 2012 بسبب برنامجها النووي، خفضّت صادرات النفط الإيرانية من ذروة بلغت 2.5 مليون برميل يوميا قبل العقوبات إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا.

وبعد رفع هذه العقوبات عادت ايران لتبرز في العام ٢٠١٦ كثالث أكبر دولة مصدر للخام داخل أوبك، من دون أن تتقدّم على السعودية والعراق.

الترحيب السعودي


نشير الى أنّ السعودية رحبّت بالقرار الاميركي الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني ، ويرى كبار المسؤولين في المملكة أنّ قرار ترامب سيضعف قوة ايران الاقتصادية، وسيخفف ما تعتبره السعودية تمويل ايران للمنظمات التابعة لها في لبنان وسوريا والعراق واليمن...