السعودية ستجني المليارات من الخصخصة

الأربعاء 25 نيسان 2018

السعودية ستجني المليارات من الخصخصة

تخطط السعودية الى جني بين  ٣٥و٤٠ مليار ريال من برنامجها في الخصخصة بحلول العام ٢٠٢٠ .

ففي وثيقة سعودية نشرت مضمونها وكالة رويترز كشفت أنّ المملكة تطمح بتوفير ١٢ ألف وظيفة في مبادرتها المقترحة.

الهدف من الخصخصة


وترمي المبادرة الى تأمين استثمارات تتراوح بين ٢٤و٢٨مليار ريال في ١٤ عقدا للشراكة بين القطاعين العام والخاص ،وتتضمن تحويل الموانئ السعودية الى شركات وخصخصة قطاع الإنتاج في المؤسسة العامة لتحلية مياه البحر ومحطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة.

وتحاول الحكومة السعودية أن تجمع حوالى ٢٠٠مليار دولار من عمليات الخصخصة في السنوات المقبلة في اطار إصلاحات "رؤية ٢٠٣٠"الجذرية في طرحها لتغييرات شاملة في اقتصاد المملكة.

وستجني المملكة ١٠٠مليار دولار من خلال بيع حصة ٥٪ في أرامكو.

زيادة الجودة في التنافسية


وزير الاقتصاد محمد التويجري اعتبر أنّ الخصخصة تعزّز التنافسية وترفع جودة الخدمات والتنمية الاقتصادية وتحسّن بيئة الاعمال وتدفع القطاع الخاص بالقيام بدوره الفعال في التنمية في المملكة.

لائحة بالخصخصة


وتشمل خطة الخصخصة الدوري العام السعودي لكرة القدم، وشركات مطاحن الدقيق وجزء من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة،وموانئ وخدمات في قطاع المواصلات وتحويل مركز مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الى منظمة غير هادفة للربح...

وستمتد فترة الانتقال الى الخصخصة المرجوة بحدود العام ٢٠٢٠، وتستحدث الحكومة مؤشرا جديدا لتقييم عملية الخصخصة في كل قطاع، خصوصا أنّ برنامج الخصخصة ككل تتضمن أكثر من ١٠٠مبادرة محتملة في أكثر من عشر قطاعات.

في خط مواز تهدف الحكومة السعودية الى جذب استثمارات خاصة بمقدار ٦٠،٩٩مليار ريال بحلول ٢٠٢٠ لرفع قيمة الناتج المحلي الإجمالي ، وتوفير ٣٣مليار ريال من رأس المال الحكومي ونفقات التشغيل من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.  

أحدث الأخبار السبّاقة