رأي السبّاق:إكسبو٢٠٢٠دبي محفّز مهم للاقتصاد

الأحد 22 نيسان 2018

رأي السبّاق:إكسبو٢٠٢٠دبي محفّز مهم للاقتصاد

يعوّل المستثمرون كثيرا على النتائج الاقتصادية لمعرض إكسبو٢٠٢٠دبي.

لا يعني هذا أنّ اقتصاد دبي في حالة انتظار وترقب، فوحدة "الإيكونومست إنتلجانس" توقعت نموا بحدود ٣،٢٪خلال عامي ٢٠١٨و٢٠١٩ ولكنّ الناتج المحلي سيرتفع بين العامين ٢٠٢٠و٢٠٢٢ بمعدل ٤،٤٪سنويا معززا بارتفاع صادرات النفط عند انتهاء اتفاقية خفض الإنتاج الموقعة من أوبك.

وتجمع التقارير الاقتصادية أنّ استضافة دبي معرض إكسبو ٢٠٢٠ ستنجح في تحفيز النشاط الاقتصادي الذي سيستقطب عددا ضخما من الزوار ما يعزّز الاستهلاك المحلي وينمّي قطاع الخدمات في دبي.

ويرى المراقبون أنّ القيادة الرشيدة في دبي تعرف جيدا كيف تستثمر الفرص لانتعاشها المستدام، ولعلّ إحياء إكسبو٢٠٢٠ سيحيي أيضا الأسواق في دبي خصوصا السياحية والخدماتية، وسيؤمّن حركة في العرض والطلب في قطاعات تجارية تتعلّق بتجهيز المعارض.

لا شك أنّ التطورات العسكرية والانقسامات في الصف الخليجي انعكست على دبي التي تشكل عصبا اقتصاديا فتيّا في منطقة الخليج العربي، الا أنّ الامارة نجحت حتى الآن في الاستمرار في نموّها بفضل خطط رسمية سبّاقة في مواكبة العصر ومتطلباته، وهي من المدن الخليجية وحتى العالمية التي تتقدّم في خدمات التكنولوجيا الذكية.

وهي تتقدّم أيضا أمنيا وسياسيا واستراتيجيا بفضل قيادة تعرف جيدا أنّ الاقتصاد المنتعش يحتاج الى أرض آمنة وصادقة في طروحاتها وخططها ومساراتها والتزاماتها لذلك نلاحظ أنّ دبي لم تتأثر في صدقيتها في أسواق الاستثمار العالمي، فبقيت الامارة الجاذبة بتفوّق الى جانب شقيقتها أبوظبي.

تشكل دبي ولا شك نموذجا ربما يكون المثال الذي يجب على الدول العربية الاقتداء به، وعماده: الانسان السعيد ورفاهه في الدرجة الاولى... وتحت هذا الشعار يستنهض نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الهمم الأصيلة لبناء المرتجى من إمارة زاهية تتطوّر باستمرار.